تايلاند تطور 3 لقاحات لمكافحة كورونا

  • الإثنين 2021-06-07 - الساعة 08:41

شاشة نيوز- من المتوقع أن يحصل التايلانديون على لقاحات كورونا المطورة محلياً العام المقبل، حسبما أفاد باحثون.

وذكرت صحيفة "بانكوك بوست" أن أي من اللقاحات الثلاثة التي تطورها تايلاند لم يجتز بعد التجارب السريرية. لذلك، لا يمكن استخدامها لمواجهة الموجة الحالية من تفشي فيروس كورونا أو تخفيف مشكلة نقص اللقاحات.

ومع ذلك، يؤكد الباحثون الذين يعملون على تطويراللقاحات المحلية على أن أبحاثهم وتطوير اللقاحات يمكن أن تساعد في الجهود طويلة المدى لوقف وباء كورونا وتعزيز قدرة البلاد على مكافحة مثل هذه الأمراض في المستقبل.

وتطور مؤسسات تايلاندية ثلاثة أنواع مختلفة من لقاحات كورونا. وقالت البروفيسور المساعدة سوتيرا تايشاخونافوده، الباحثة في كلية العلوم الصيدلانية بجامعة شولالونجكورن والرئيسة التنفيذية لشركة بايا فيتوفارم التي تطور أحد اللقاحات الثلاثة، إن التايلانديين سيكون لديهم المزيد من خيارات اللقاح اعتباراً من العام المقبل بمجرد دخول اللقاحات التايلاندية إلى السوق.

كما قال البروفيسور كيات روكسرونجتام، رئيس مركز أبحاث اللقاحات بجامعة شولالونجكورن حيث يتم تطوير لقاح تايلاندي آخر، إن قطاع الصحة العامة يحتاج إلى تكنولوجيا إنتاج لقاحات بما في ذلك قواعد داخل البلاد.

وقال: "قد يكون تطوير لقاحنا متأخراً جداً لحل مشاكلنا المباشرة، ولكن من المهم لمستقبل البلاد والأمن الصحي أن نكون قادرين على إنتاج لقاحات خاصة بنا".