دراسة... اللحوم المصنعة تزيد خطر أمراض القلب والوفاة المبكرة بـ 50%

  • الأربعاء 2021-04-07 - الساعة 08:17

شاشة نيوز- حذرت دراسة جديدة اجراها فريق دولي أن تناول حتى شطيرتين من النقانق في الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.

تتبع الفريق، الذي يقوده خبراء في جامعة ماكماستر وهاميلتون للعلوم الصحية في كندا، بتتبع النظام الغذائي والنتائج الصحية لأكثر من 134 ألف شخص من 21 دولة عبر 5 قارات، بما في ذلك البرازيل والأرجنتين وكندا والسويد والصين.   

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وجد الباحثون أن تناول 150 جراما فقط من اللحوم المصنعة في الأسبوع يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية الرئيسية بنسبة 46 %، كما ترفع خطر الوفاة المبكرة بنسبة 51 %، مقارنة بالذين يتجنبون اللحوم المصنعة تماما.

ويذكر أن اللحوم المصنعة تشمل أي لحوم تم حفظها عن طريق التدخين أو التمليح أو إضافة المواد الحافظة الكيميائية، بما في ذلك النقانق ولحم الخنزير، ولحوم البقر، واللحوم المدخنة، والسلامي ولحم الخنزير المقدد والهامبرجر.

هذا وكشفت أبحاث نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر أن تناول قطعة واحدة فقط من لحم الخنزير المقدد في اليوم يزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 44%، كما اثبتت الأبحاث السابقة أن تناول الكثير من اللحوم المصنعة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

وقال الدكتور ماهيشيد دهقان، المؤلف المشارك في الدراسة، في جامعة ماكماستر: "تشير البيانات المتاحة حاليا إلى أن استهلاك كمية متواضعة من اللحوم غير المصنعة كجزء من نمط غذائي صحي، لن يكون ضارًا".

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة "رومينا إقبال" في قسم علوم الصحة المجتمعية والطب في جامعة الآغا خان في كراتشي بباكستان: "لم تكن الأدلة على وجود ارتباط بين تناول اللحوم المصنعة وزيادة خطر امراض الأوعية الدموية متسقة حتى الآن، لذلك أردنا أن نفهم بشكل أفضل الروابط بين استهلاك اللحوم المصنعة وأمراض القلب والأوعية الدموية الكبرى والوفيات المبكرة، ووجدنا أن الخطر يرتفع بمقدار النصف تقريبا".