احذري .. علامات تشير لشيخوخة الجسم مبكرا

  • السبت 2021-02-27 - الساعة 09:05

شاشة نيوز - تعد الشيخوخة أو التقدم في العمر، من المراحل الطبيعية في حياة أي فرد، ولكن في بعض الأحيان قد تحدث يشيخ الجسم مبكراً عن الطبيعي، وفي تلك الحالة يكون الأمر غير طبيعي.

إلا أن هناك علامات معينة قد تنذر بتلك الحالة بجانب التجاعيد، وهو ما نوضحه فيما يلي من خلال صحيفة "تايمز أوف إنديا":

فقدان الشعر
قد يشير فقدان الشعر، في الرأس أو أي جزء آخرى مثل الذراعين والساقين وغيره، إلى شيخوخة الجسم المبكرة، كما قد يشير الشيب إلى نفس المشكلة.

الكدمات
من العلامات الشائعة جداً، فسهولة الإصابة بالكدمات وملاحظة تباطؤ تعافيها، قد يعني أن الجسم يعاني من شيخوخة مبكرة.

الاكتئاب
ترجع أسباب الاكتئاب إلى العديد من الأمور، ولكن ما يجهله الكثيرون، هو أن الاكتئاب يعد من علامات شيخوخة الجسم مبكراً، وليس المقصود الشعور بالحزن فقط، بل اختيار الانعزال وتجنب الأنشطة الاجتماعية وما شابه.

ضعف قبضة اليد
بجانب مشاكل الأعصاب والعظام، يأتي ضعف قبضة اليد ومواجهة صعوبة في فتح الحاويات وغيرها، من بين أبرز علامات شيخوخة الجسم المبكرة، كما أنها تزيد خطر الوفاة المبكرة.

زيادة وزن الخصر
تعد زيادة الوزن في محيط الخصر أو البطن من أبرز العلامات، وخاصة مع ملاحظة عدم زيادة الوزن في الساقين رغم ذلك.

مشاكل النوم
من الأرق إلى الاستيقاظ كثيراً أثناء الليل، تنذر مشاكل النوم أيضًا بشيخوخة الجسم المبكرة، والتي يؤثر عليها بشدة هرمون الكورتيزول المسبب للتوتر.

بالإضافة لما ذُكر أعلاه، تشمل العلامات أيضًا كل من شحوب البشرة وبطء الخطوة.

الأسباب
بجانب العوامل الجينية، هناك عدة عوامل تساهم في شيخوخة الجسم مبكراً، بما في ذلك التدخين وكثرة التعرض للشمس وتناول أطعمة عالية السكر والكربوهيدرات المكررة، بالإضافة إلى الكافيين والكحول فضلاً عن العوامل البيئية والتوتر.


كيفية التعامل
لتجنب هذه المشكلة، ينصح الخبراء بضرورة تناول أطعمة صحية تحتوي على الألياف والغنية بحمض الفوليك وفيتامينات بي، بجانب الحبوب الكاملة والتنوع في المصادر الصحية.

كما يُوصى بشرب الماء بكمية كافية والحرص على النشاط البدني والرياضة مع التشديد على تجنب التوتر والتعامل معه دون تجاهله لأنه يؤثر بعمق على الجسم.