'القدس المفتوحة' بقطاع غزة تخرج كوكبة أسرى يقبعون داخل سجون الاحتلال

  • الأربعاء 2021-01-20 - الساعة 14:22

شاشة نيوز: خرجت جامعة القدس المفتوحة بقطاع غزة يوم الأربعاء الموافق 20/01/2021 كوكبة من الأسرى الذين يقبعون داخل سجون الاحتلال خلال لقاء ذويهم في مكتب نائب الرئيس لشؤون قطاع غزة بحضور نائب الرئيس لشؤون قطاع غزة د. رأفت جودة ومدير فرع رفح د. سلمان الديراوي ومدير فرع خانيونس د. جابر أبو شاويش وعدد من مسؤولي مكتب نائب الرئيس وعدد من أهالي وأـبناء الأسرى.

ورحب د. رأفت جودة بالحضور، ناقلاً تحيات السيد رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو وتمنياته بالإفراج العاجل أسرانا البواسل كافة، موضحاً بأن جامعة القدس المفتوحة تقدّر تضحيات الأسرى البواسل وتعبر عن فخرها واعتزازها بهم، وأن من واجبها وفي إطار مسؤولياتها الوطنية والاجتماعية ورسالتها التعليمية، أن تقدم خدماتها لكل مكونات المجتمع الفلسطيني وسعيها الدائم للوصول إلى الطالب أينما وجد، ومهما كانت ظروفه وعلى رأس هؤلاء جميعاً الأسرى داخل السجون الإسرائيلية والمحررون منهم.

وعلى الرغم من كثير من المعوقات فقد بادرت الجامعة إلى تنظيم برنامج تعليمي يكفل للأسرى داخل السجون الإسرائيلية الحق في الالتحاق بالتعليم الجامعي من خلال جامعة القدس المفتوحة، وضمن آليات وإجراءات محددة وردت في مذكرة التفاهم بين وزارة التربية والتعليم العالي بصفتها راعية للبرنامج، ووزارة شؤون الأسرى والمحررين في حينه بصفتها جهة مشرفة ومسؤولة عن البرنامج.

وأضاف د. جودة أنه "بتوجيهات السيد رئيس الجامعة فقد قامت الجامعة بتحويل أحلام الاسرى إلى واقع من خلال تغيير واقع السجن المرير إلى مدراس وجامعات يستثمرون من خلالها أوقات فراغهم، وانعكاس ذلك على حالتهم النفسية وصمودهم وصبرهم، وتحديهم لسجانهم، متسلحين بالعلم والمعرفة ومستبشرين بالفرج القريب بإذن الله.

وعبر أهالي الأسرى عن سعادتهم وهم يتسلمون شهادات أبنائهم الجامعية مقدمين شكرهم العميق للجامعة على جهودها في حصول أبنائهم على هذه الدرجات العلمية.

ويذكر بأن الأسرى الخريجين الذين تسلم ذويهم شهاداتهم هم الأسير إبراهيم محمد رياض ابراهيم أبو شاويش تخصص خدمة اجتماعية، والاسير نصر الله محمود منصور معمر تخصص اجتماعيات وكلاهما من محافظة خانيونس، والأسير محمد ياسر عيد البحابصة تخصص الخدمة الاجتماعية من محافظة رفح.