6 حقائق مثيرة عن عالم الأحلام.. منها أننا نتحكم فيها

  • السبت 2020-10-24 - الساعة 13:51

شاشة نيوز: لا يزال عالم الأحلام غامضا لدى الكثير، فقد نكون من الأشخاص الذين يحلمون باستمرار وقد نكون من الذين يعتقدون أنهم لا يحلمون؛ إذ أثبتت الدراسات أن جميع الأشخاص يحلمون خلال النوم، ويستمر الحلم عادةً من 5 إلى 20 دقيقة.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الحقائق الغريبة والمدهشة عن عالم الأحلام، والتي يجب عليك معرفتها:

معظم الأحلام تُنسى

بحسب الدراسات فإن الأشخاص ينسون تقريبا 95٪ من أحلامهم بعد الاستيقاظ مباشرة، ويعود السبب بذلك إلى أن التغييرات التي تحدث في الدماغ أثناء النوم لا تقوم بمعالجة المعلومات وتخزينها، لذلك ينساها معظم الأشخاص بعد الاستيقاظ.

ليست جميع الأحلام ملونة

يقول بعض الأشخاص إن أحلامهم تكون ملونة بالعادة، بينما يقول الآخرون إن أحلامهم تكون بالأبيض والأسود، والحقيقة هي أن بعض الأشخاص تكون أحلامهم ملونة والبعض الآخر تكون بالأبيض والأسود.

الرجال يحلمون بشكل مختلف عن النساء

وجد الباحثون بعض الاختلافات بمحتوى الأحلام بين الرجال والنساء؛ فبحسب الدراسات فإن الرجال يحلمون عادةً بالأسلحة أكثر بكثير من النساء، بينما تحلم النساء بالملابس أكثر من الرجال، كما أن أحلام الرجال تكون أكثر نشاطا وأكثر عدوانية من النساء.

يمكننا التحكم في أحلامنا

هناك العديد من الأحلام التي تُسمى " الأحلام الواعية" والتي نكون خلالها في حالة من الوعي والنوم، وفي هذه الحالة يمكن للأشخاص توجيه محتوى الحلم أو التحكم به، فبحسب الدراسات فإن نصف الأشخاص يتذكرون حلما واحدا على الأقل قاموا بالتحكم بأحداثه.

المشاعر السلبية هي الأكثر شيوعًا

بينت العديد من الدراسات التي أجريت على العديد من الأشخاص على أن مشاعر القلق والحزن والخوف والعواطف السلبية هي الأكثر شيوعًا في الأحلام؛ فالقليل من الأشخاص تكون أحلامهم تحتوي على مشاعر إيجابية.

المكفوفون بصريًا يحلمون

أجريت دراسة على بعض الأشخاص المكفوفين منذ ولادتهم، وكانت النتيجة أن الأشخاص المكفوفين يحلمون، إلا أن حركات عيونهم كانت أقل من حركة عيون الأشخاص المبصرين الذين شاركوا في الدراسة.