هل يمنع فيتامين E ظهور علامات تمدد الجلد أثناء الحمل؟

  • الثلاثاء 2020-09-22 - الساعة 08:38

شاشة نيوز: تعاني العديد من السيدات من مشكلة تمدد الجلد، وتبدأ عادةً بالظهور أثناء فترة الحمل وتكون على شكل خطوط طويلة، ورفيعة، لونها أحمر أو بنفسجي في البداية، ومن ثم يتحول لونها إلى الأبيض، وتستمر عند الأغلب إلى ما بعد الإنجاب، لكن هل يساعد فيتامين E على منع ظهور علامات تمدد الجلد؟

يعد فيتامين E من الفيتامينات المهمة لصحة الانسان بشكل عام، وصحة الجلد بشكل خاص، فهو يحتوي على خصائص مضاد للأكسدة وتحمي من الأشعة فوق البنفسجية، ويوضع فيتامين E بشكل مباشر على الجلد أو عن طريق كريمات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، فهو يعمل على زيادة مستوى المغذيات في أنسجة الجلد.

والمعروف أن علامات تمدد الجلد تظهر عند نصف السيدات الحوامل، لذلك من الصعب تحديد إن كان سبب عدم ظهور هذه العلامات للنصف الآخر من السيدات يعتمد على طبيعة أجسادهن، أو بسبب استخدامهن لبعض المنتجات مثل زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا، أو حتى فيتامين E.

وبينت دراسة أجريت على 800 امرأة تعاني من مشكلة تمدد الجلد تم استخدام مجموعة متنوعة من المستحضرات الموضعية التي تحتوي على فيتامين E لهم؛ إلا أن الباحثين لم يجدوا فروقاً واضحة لعلامات التمدد بين النساء اللواتي استخدمن الكريمات مقابل النساء اللواتي لم يستخدمن الكريمات.

وهذا يؤكد أن فيتامين E قد يخفف لدى بعض السيدات من علامات تمدد الجلد؛ إلا أنه لا يعالجها على الرغم من احتوائه على مضادات الأكسدة القوية لتحمي البشرة من الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة البشرة المبكرة.

ولا تنتج علامات تمدد الجلد أثناء الحمل فقط بل هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة، إلا أنها تزداد أتناء فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية، لذلك احرصي خلال فترة الحمل على ترطيب بشرتك بمرطب جيد وبشكل دائم، لأن ذلك قد يساعد بشكل كبير في تخفيف هذه العلامات أو حتى عدم ظهورها.