10 أطعمة صحية تزيد الوزن.. انتبهوا!

  • الأحد 2020-09-06 - الساعة 09:00

شاشة نيوز: رغم أن الإحصائيات تشير إلى إصابة ما يقرب من 39 % من البالغين حول العالم بوزن زائد، لكن صناعة الحميات الغذائية لم تحقق ذلك الرواج الكبير المتوقع لها، حيث يقتصر تسويق الأطعمة الدايت على هؤلاء الأشخاص الذين يتطلعون لخفض أوزانهم.

ومع هذا، فالحقيقة هي أن كثيرا من أطعمة الدايت ربما تتسبب في زيادة الوزن بدلا من إنقاصه، ونستعرض فيما يأتي 10 أطعمة صحية ربما تتسبب في زيادة وزنك، فاحذريها:

مشروبات السموذي ومخلوطات البروتين (بروتين شيك)

بالرغم من رواجها بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي وفي أوساط الأشخاص المهتمين باللياقة البدنية بسبب قيمتها الغذائية والصحية، لكن هناك أنواعا منها تكون مكتظة بالسعرات الحرارية والسكريات، التي يسهل تراكمها بالجسم وتزيد الوزن.

الزبادي قليل الدسم

يتم فيه التقليل من نسبة الدهون، لكن في المقابل يتم تعويض ذلك بالسكر لتحسين النكهة، وبالفعل هناك كثير من أنواع الزبادي قليلة الدسم تكون مكتظة بالسكريات المضافة، التي لا تفيد في فقدان الوزن أو الصحة العامة.

المُحَلِّيات الصحية

رغم النظر إليها باعتبارها منتجات صحية في الغالب، لكن أثبتت الدراسات أن تناول تلك المحليات (حتى الأنواع الطبيعية منها) قد تساهم في زيادة الوزن.

الحبوب منخفضة السعرات الحرارية

وهي الحبوب التي ربما يستعين بها البعض في وجبة الإفطار لكونها منخفضة السعرات، لكن المشكلة أن تلك الحبوب غالبا ما تكون مكتظة بالسكريات المضافة، فضلا عن أن كثيرا منها يفتقر للبروتين والدهون الصحية.

- الفاكهة المجففة: رغم أنها غنية بالألياف، المعادن والفيتامينات، لكن نظرا لصغر حجمها وحلاوة مذاقها، فقد يسهل تناولها بكميات كبيرة، فضلا عن أن مقدارا واحدا من تلك الفاكهة المجففة يحتوي على مزيد من السكر والسعرات مقارنة بالفاكهة الطازجة.

القهوة المنكهة

رغم أنه من المعروف أن الكافيين يعمل على كبح الشهية ومن ثم الحد من مقدار الطعام الذي يتم تناوله وبالتالي إنقاص الوزن، وغير ذلك من الفوائد الصحية التي تقدمها القهوة، لكن ثبت أن القهوة المنكهة تحتوي على كثير من السعرات والسكريات، ولهذا ينصح بتجنب تناولها حتى لا تكون سببا في زيادة الوزن.

السلطات الجاهزة

يتم إغراقها بالتتبيلات مرتفعة السعرات أو تغطيتها بمكونات غير صحية، وهو ما يجعلها مكتظة جدا بالسعرات، السكريات والدهون غير الصحية.

المشروبات الغازية الدايت

رغم الترويج لها على أنها مشروبات صحية لعدم احتوائها على أي سعرات، لكن لطالما ربطت الدراسات بينها وبين زيادة الوزن وليس نقصانه، كما ثبت أنها تُسَبِّب ارتفاعا بنسبة السكر في الدم وتؤدي لارتفاع ضغط الدم، وتبين أيضا أنها تؤثر بالسلب على بكتيريا الأمعاء؛ ما يزيد بالتبعية من خطر الإصابة بمرض السكري وغيره من الأمراض المرتبطة بعملية التمثيل الغذائي.

الجرانولا

وهي وجبة إفطار مشبعة، ويفضلها كثيرون من محبي تناول الأطعمة الصحية، وبينما تحتوي بالفعل على مكونات مغذية مثل الشوفان، المكسرات، البذور وجوز الهند، لكن هناك أنواعا كثيرة منها تكون مشبعة بالسكريات المضافة. ولهذا ينصح باختيار أنواع الجرانولا التي لا تزيد فيها نسبة السكر للمقدار على 6 جرامات.

التوابل منخفضة السعرات الحرارية

مثل تتبيلتي السلطة والكاتشب اللتين يشيع استخدامهما، لكن ثبت أن مثل هاتين التتبيلتين قد تكون مصدرا خفيا للسكريات المضافة التي تساهم في زيادة الوزن.