ترامب يعلن رسمياً عن التوصل لاتفاقية سلام بين الإمارات ودولة الاحتلال!!

  • الخميس 2020-08-13 - الساعة 18:26

شاشة نيوز -  أعلن الرئيس الامريكي ترامب عن توصل دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الاحتلال لاتفاق تاريخي لتطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية.

وقال ترامب على حسابه الرسمي في "تويتر": "حدث ضخم اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية، عن ترامب، قوله إن "الإمارات وإسرائيل سيقيمان علاقات دبلوماسية مع تعليق إسرائيل خطة الضم لأراض في الضفة الغربية"، وذلك في محاولة لتبرير اتفاقية "السلام"، بتأجيل مخطط الضم الإسرائيلي في الضفة المحتلة، الذي تعارض أصلا مع مصالح الإدارة الأميركية في هذه المرحلة.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي، قال ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد: "في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأميركي ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا إلى علاقات ثنائية".

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مصادر دبلوماسية رفيعة في الحكومة الإسرائيلية، أن الحديث عن "تأجيل لبدء تنفيذ مخطط الضم، وليس إلغاء المخطط"، علما يأن نتنياهو كان قد صرح قبل أيام أنه الضم لن يتم إلا بدعم أميركي، وأن المخطط لم يعد أولوية بالنسبة للرئيس الأميركي، ما يؤكد أن الإشارة إلى "إيقاف الضم" في هذا السياق، يأتي في إطار الترويج للاتفاق الذي قد يشكل رافعة لترامب في استحقاق تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، ويخدم نتنياهو في انتخابات إسرائيلية تبدو وشيكة.

وشارك رئيس الحكومة الإسرائيلية، بن تغريدة الرئيس الأميركي على حسابه الرسمي بموقع تويتر: وعلق قائلا: "يوم تاريخي"، فيما أعلن أنه سيكشف عن المزيد من التفاصيل في هذا السياق، في مؤتمر صحافي يعقده الساعة الثامنة من مساء اليوم.
من جهتها، قالت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن إسرائيل تلقت جائزة من الإمارات عبر تطبيع العلاقات معها من خلال مفاوضات سرية.