220 قتيلا و 6 قرى مدمرّة بزلزالين ضربا ايران

  • السبت 2012-08-11 - الساعة 18:11

 

6 قرى دمرت بكاملها
 
طهران- وكالات- لقي 220 شخصا حتفهم بزلزالزالين قويين  واصيب نحو 1500 آخرين شمال غرب ايران، حيث قام رجال الانقاذ بتمشيط انقاض عشرات القرى خلال الليل وحتى صباح  الاحد.
 
 
وفر الاف من منازلهم ذعرا وبقوا في مخيمات مؤقتة خلال الليل او في الشوارع بعد الزلزالين اللذين وقعا  السبت وفي اعقاب نحو 40 هزة ارتدادية اصابت المنطقة.
 
وقال مسؤولون إيرانيون ان من المتوقع ارتفاع عدد الضحايا لأن بعض المصابين في حالة حرجة بالاضافة الى ان اخرين مازالوا محاصرين تحت الأنقاض في اماكن يصعب الوصول اليها وقد اعاق الظلام جهود الانقاذ.
 
وذكرت وسائل الاعلام الايرانية ان ست قرى دمرت كما اصيبت نحو 60 قرية باضرار بنسبة تزيد عن خمسين في المئة.
 
وأظهرت صور نشرت على مواقع اخبارية ايرانية على الانترنت العديد من الجثث المسجاة على الأرض في مشرحة ببلدة أهار ومسعفين يحيط بهم سكان قلقون وهم يعالجون الجرحى في العراء مع حلول الغسق.
 
واظهرت صور اخرى دمارا هائلا سببه الزلزالان وقيام رجال الانقاذ باخراج اشخاص من تحت الانقاض بعضهم احياء وكثيرون قتلى.
 
وتقع ايران على خطوط صدع رئيسية وشهدت العديد من الزلازل المدمرة في السنوات الاخيرة من بينها زلزال بلغت قوته 6.6 درجة في عام 2003 سوى مدينة بام التاريخية بجنوب شرق ايران بالارض وادى الى قتل اكثر من 25 الف شخص.
 
 
وسبق ان شهدت ايران العديد من الزلازل المدمرة. واسفر اكثرها عنفا خلال الاعوام الاخيرة عن مقتل 31 الف شخص في مدينة بام بجنوب البلاد في كانون الاول 2003.