أخطاء عليك تجنبها بعد ممارسة التمارين الرياضية

  • الخميس 2020-05-21 - الساعة 10:11

شاشة نيوز: في حين تمثل ممارسة التمارين الرياضية إحدى الطرق الناجعة والمفيدة للحفاظ على لياقة الجسم وصحته، قد يغفل الكثيرون عن بعض الهفوات والأخطاء التي قد يرتكبونها أثناء ممارسة الرياضة.

فيما يلي مجموعة من الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء ممارسة التمارين الرياضية، بحسب ما ورد في موقع “إم إس إن كندا” الإلكتروني:

تجاهل تبريد جسمك
تقول ميليسا ليبر، وهي أستاذة مساعدة في جراحة العظام وطب الطوارئ في مستشفى جبل سيناء الأمريكي: “ترتفع درجة حرارتك وتتسع الأوعية الدموية أثناء النشاط البدني، ويحتاج جسمك إلى فرصة لإعادتها إلى وضعها الطبيعي. يمكنك أن تشعر بالدوار الخفيف إذا لم تبرد جسمك قبل الاستحمام. إذا كان لديك جهاز تعقب للياقة البدنية، فتأكد من انخفاض معدل ضربات قلبك إلى 100 أو أقل قبل الانتهاء من التمرين”

تجاهل تمارين التمدد

للحصول على أكبر مكاسب في المرونة، مارس تمارين التمدد بعد التمرين مباشرة. لأن عضلاتك دافئة بسبب التمرين، فستكون قادرة على التمدد بشكل أكبر، وهذا يزيد من مرونة جسمك ومفاصلك على المدى البعيد.

الانتظار لساعات قبل تناول الطعام مرة أخرى

يعد التزود بالطعام في غضون ساعتين من التمرين أمراً بالغ الأهمية للتعافي. تقول أليسا رمزي، المتحدثة السابقة باسم أكاديمية التغذية وعلومها، إن الكربوهيدرات تعمل على تجديد الطاقة المخزنة التي تستهلكها عضلاتك، ويساعد البروتين على إصلاح التمزقات الصغيرة التي تخلقها التمرينات في عضلاتك ”

تناول الطعام فور الانتهاء من التمرين
تعمل ممارسة الرياضة على الحد من الشعور بالجوع في البداية، ولكن في وقت لاحق من اليوم سترتفع هرمونات الجوع الخاصة بك. إذا تناولت وجبة خفيفة في غضون ساعة من التمرين، فقد ينتهي بك الأمر إلى تناول الطعام مرتين خلال فترة قصيرة، وزيادة السعرات الحرارية وعدم الحصول على الفائدة المرجوة من التمرين.

تناول العصير فور الانتهاء من التمرين

تقول أليسا رمزي، إن الكثير من أنواع العصير تعتبر قنبلة موقوتة تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والسكريات البسيطة، لذا يفضل تخفيض كمية العصير التي يتم تناولها بعد ممارسة الرياضة.

الاعتماد على المكملات الغذائية
يمكن أن يكون للمكملات الغذائية مثل مشروبات البروتين والفيتامينات تأثير عكسي إذا بالغت في تناولها. يمكن أن يزيد الإفراط في تناول المكملات الغذائية من الضغط على الجهاز المناعي ويسبب تدهوراً فيه عوضاً عن تعزيزه. احصل على البروتين والفيتامينات من مصادر الطعام الطبيعية بدلاً من ذلك، والتي لا تحتوي على مثل هذه التركيزات الكبيرة. 

تناول وجبة كبيرة

بعد قضاء يوم في صالة الألعاب الرياضية، قد تجد نفسك مفعماً بالحيوية وتبحث عن وجبة كبيرة متميزة لمكافأة نفسك على ممارسة التمارين القوية. ولكن إذا استسلمت لتلك الرغبة الشديدة، فقد ينتهي بك الأمر إلى تبديد جهودك التي بذلتها في التمرين واكتساب المزيد من السعرات الحرارية. وبحسب أليسا رمزي، فإن 30 دقيقة من التمرين قد تؤدي إلى حرق 300 سعرة حرارية فقط، بينما قد تحتوي وجبتك المميزة على سعرات تفوق هذا العدد بكثير”