ما هو فيروس هانتا؟ وهل هو خطر قادم؟

  • الأربعاء 2020-03-25 - الساعة 10:39

شاشة نيوز: تناقلت بعض وسائل الإعلام خبر وفاة رجل صيني داخل باص أثناء سفره داخل مقاطعة شاندونغ، وأظهر الفحص أن المتوفي مصاب بفيروس "هانتا". وقد تم فحص من هم على متن الباص، وعددهم 32 شخصاً، على الرغم من أن هذا الفيروس ينتقل من القوارض، ومن النادر أن ينتقل من إنسان لإنسان. وبحسب موقع "نيوزيك" لم تظهر نتائج الفحص، ولم يتم تأكيد أن سبب الوفاة هو فيروس "هانتا".

وبحسب مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها في الولايات المتحدة "تنتقل فيروسات هانتا عن طريق الجو من القوارض (الفئران مثلاً) عندما يتطاير بول أو جزيئات من براز الحيوان أو من لعابه في الهواء فتصيب إنساناً".

وفي حالات نادرة، قد يصاب إنسان بفيروس "هانتا" إذا عضه حيوان مصاب، ويُعتقد أن لمس الحيوان المصاب للإنسان ينقل العدوى أيضاً.

وللوقاية من هذا الفيروس، الذي سبق أن أصاب بعض مناطق في العام في سنوات سابقة من القرن العشرين والقرون السابقة، ينبغي تنظيف وتطهير السطح الملوث ببول أو روث الحيوان القارض مثل الفأر والسنجاب، والتخلص من أي طعام ربما يكون قد تلوث بوجود هذا الحيوان المصاب.

وتشيع الإصابة بفيروس "هانتا" في المناطق الريفية والحقول والغابات والمزارع التي تعيش فيها القوارض.

وتتضمن أعراض الإصابة بـ "هانتا": "الحمّى، وأوجاع العضلات، وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وتصيب الأوجاع الفخذين والظهر والوركين، وتقل الأوجاع في أعلى الجسم عند الكتفين".

ومن أهم أعراض الإصابة بـ "هانتا": "الدوار، والقشعريرة، والقيء، والإسهال، وآلام المعدة. ويكون ذلك خلال 4 إلى 10 أيام هي المرحلة الأولى، ثم يحدث ضيق في التنفس، وتمتلئ الرئتان بالسوائل، ويتوفى 38 بالمائة ممن يصابون بهذه الحالة"، حسب مركز الوقاية والسيطرة على الأمراض الأمريكي.

وتأتي إصابة الشخص الصيني بفيروس "هانتا" وسط جائحة كورونا الذي يثير الخوف في أنحاء عديدة من العالم، لكن لا ينتقل هذا الفيروس من إنسان لإنسان.