صور| الاحتلال يُجبر عائلتين مقدسيتين على هدم منزليهما ذاتياً

  • الجمعة 2020-02-21 - الساعة 16:24

شاشة نيوز - أجبرت سلطات الاحتلال عائلتين من مدينة القدس على هدم منزليهما ذاتياً في بلدتي العيساوية وراس العامود بالقدس المحتلة بحجة البناء دون ترخيص.

وتعود عملية الهدم الذاتي لعائلة المواطن ناصر عيسي من سكان بلدة العيسوية، والمواطن ياسر العباسي من سكان راس العامود في القدس المحتلة.

قالت الحاجة إم محمد عيسي،بأن المنزل قائم منذ عام 2006 ومساحته 75 مترا مربعا ويقطنه مستأجر يأوي نحو  8 أفراد.

تضيف الحاجة" تفاجنا قبل أسبوعين بقرار الهدم معلق على منزل المستأجر وامهالنا بالهدم الذاتي حتى 24-2-2020،ـ ما اضطر المستأجر لإخلاء المنزل لتنفيذ امر الهدم ذاتياً حتى لا يتم دفع غرامات مالية باهظة فرضت على العائلة في حال لم يتم تنفيذ أمر الهدم ذاتياً.

وأكدت الحاجة، خلال السنوات الطويلة لم تتعرض العائلة لاجراءات مخالفه مالية او مداهمة بلدية الاحتلال للمنزل، موضحةً أن زوجها مسن ويعاني من عدة أمراض ويبلغ من العمر 72 عاماً وأن أكثر وقته يرقد في سرير الشفاء في المستشفيات.

في نفس السياق أجبرت سلطات الاحتلال المواطن ياسر العباسي من سكان بلدة راس العامود على هدم منزله ذاتيا بحجة البناء دون ترخيص.

وقال مختار بلدة سلوان موسى العباسى، بأن المنزل قائم منذ سنوات ومساحته 90 مترا مربعا حيث فرضت بلدية الاحتلال قرارا جائرا بحق العائلة وتشريدها من منزلها.

ويضيف المختار" ليس بالأمر السهل أن يهدم منزل مواطن بيده مما يؤثر سلباً من الناحية النفسية على افراد الأسرة".

بدوره قال أمين سر المنطقة التنظيمة لحركة فتح في بلدة العيسوية ياسر درويش، بأن سلطات الاحتلال منذ ساعات الصباح وحتى لحظة أجبرت المواطن المسن ناصر عيسى على هدف منزله بيده كانت تقف وتشاهد عند مدخل بلدة العيسوية.

يضيف درويش، بالرغم من إعلان بلدية الاحتلال مؤخراً عن نيتها بتجميد قرارات الهدم في بلدة العيسوية لمدة 6 شهور، لكنها أجبت عائلة ناصر عيسى على هدم منزلها ذاتياً.

وأكد، أن بلدة العيسوية تعيش اياما صعبة جراء مداهمة سلطات الاحتلال المتكررة وشبه اليومية لبلدة العيسوية وحملة الاعتقالات التي لا تتوقف بحق القاصرين والأطفال والشبان في المكان، وكان آخرها اصابة الطفل مالك عيسى بفقدان عينه جراء اصابته برصاصة مطاطية  من قبل جنود الاحتلال اثناء العودة من المدرسة.

المصدر: الحياة الجديدة- ديالا جويحان

Image may contain: outdoor

 

Image may contain: outdoor