30 إسما لشهر رمضان المبارك من بينها 'ناتق'

  • الأربعاء 2020-02-19 - الساعة 09:09

شاشة نيوز: كان يطلق على شهر رمضان المبارك قديما “ناتق”، وتعني حرّك الشيء من مكانه ونزعهُ وقد سُحِبَ هذا الاسم ولم يَعُد دارجاً في الوقت الحالي، وأصبح المتعارف عليه وهو شهر رمضان. كما أن رمضان كلمة مُشتقّة من الرمضاء، وهي شدة الحرارة.

 ومن الأمور التي شرّفَ الله بها هذا الشهر بالإضافة إلى فرض الصيام فيه، هو تنزيل القرآن الكريم فيه؛ فشهرُ رمضان هو شهر القرآن، وقد قال الله عزَّ وجلّ عن هذا الشهر في الكتاب العزيز : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

ووصفت الأحاديث والأدعية الإسلامية شهر رمضان بأسماء متعددة، تدلّ بأجمعها على عظمة هذا الشهر، ومن هذه الأسماء:

شهر الله، شهر الله الأكبر، شهر ضيافة الله، شهر تلاوة القرآن، شهر الصيام، شهر الإسلام، شهر الطهور، شهر التمحيص، شهر القيام، شهر العتق، شهر الصبر، شهر المواساة، شهر البركة، شهر المغفرة، شهر الرحمة، شهر التوبة، شهر الإنابة، شهر الاستغفار، شهر الدعاء، شهر العبادة، شهر الطاعة، شهر المبارك، شهر العظيم، سيد الشهور، عيد أولياء الله، ربيع القرآن، ربيع الفقراء، ربيع المؤمنين، المرزوق.