الابراهيمي خليفة لأنان..على الجميع تبني موقف موحد لضمان انتقال سياسي في سوريا

  • الجمعة 2012-08-10 - الساعة 23:33

وكالات- واشنطن- دعا الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي -المرشح المحتمل لخلافة كوفي أنان مبعوثا من الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا- أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى الاتفاق على موقف موحد من سوريا. في هذه الأثناء تجري مشاورات سياسية على أكثر من صعيد في محاولة لإيجاد حل للأزمة السورية.


وفي وقت سابق من اليوم اختير الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي خلفا لكوفي أنان مبعوثا من الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا، لكن الإعلان الرسمي عن ذلك مرتبط بالموافقة النهائية للإبراهيمي، في وقت أكدت واشنطن صعوبة استمرار المراقبين بسوريا في ظلّ الظروف الحالية.
 
وأعرب دبلوماسيون طلبوا عدم ذكر أسمائهم عن ثقتهم بأن الإبراهيمي سيكون المبعوث الجديد، مؤكدين أنه خيار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وأضافوا أنه سيُعلن اسمه الأسبوع المقبل إذا وافق على المهمة.
 
وينتهي تفويض بعثة مراقبي الأمم المتحدة إلى سوريا في العشرين من أغسطس/أب الجاري. وتدور المفاوضات حاليا عن دور المبعوث الأممي والعربي وكيف ستعمل المنظمة الدولية في سوريا وسط اشتداد وتيرة المعارك.
 
وأعلن أنان استقالته بسبب نقص الدعم الدولي لجهوده في إنهاء الأزمة المستمرة في سوريا منذ 17 شهرا، والتي يقول المعارضون إنها أدىت إلى مقتل نحو عشرين ألف شخص.