تقارير: واشنطن ستطلع نتنياهو وغانتس على 'صفقة القرن' الأسبوع المقبل.. وجيش الاحتلال يتأهب

  • الخميس 2020-01-23 - الساعة 20:12

شاشة نيوز - ذكرت تقارير إسرائيلية أن الإدارة الأميركية ستطلع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على تطورات "صفقة القرن"، خلال الأسبوع المقبل، كما وجهت دعوة مماثلة لمنافس نتنياهو، رئيس "كاحول لافان"، بيني غانتس.

وأكدت مصادر إسرائيلية للقناة 13، مساء اليوم الخميس، أن نتنياهو وغانتس تلقيا دعوة لزيارة واشنطن يوم الثلاثاء المقبل، بهدف الاطلاع على تفاصيل الخطة الأميركية. وكتب المراسل السياسي للقناة 12 الإسرائيلية، عميت سيغل، إن نتنياهو سيطلع على "الخطة السياسية الأفضل التي عرضت على إسرائيل"، وأنها "تشمل إزاحة جدية للحدود"، بحسب مصادره.

وأوضح سيغل أن الخطة الأميركية ستشمل فرض "السيادة الإسرائيلية" على المستوطنات في الضفة الغربية، وفي حال رفض الطرف الفلسطيني للصفقة وفشل المفاوضات بين الطرفين لإقامة دولة فلسطينية، فإنه سيكون من حق "إسرائيل" ضم كل مستوطنات الضفة.

وكتب المراسل السياسي للقناة 13 الإسرائيلية، براك رافيد، إن البيت الأبيض سينشر خلال يوم بيانًا يتعلق بخطة الإدارة الأميركية.

وكانت الإدارة الأميركية قد كشفت عن الشق الاقتصادي المالي من "صفقة القرن" في حزيران/ يونيو من العام الماضي، والتي شملت إقامة صندوق دولي لتجنيد 50 مليار دولار بزعم تطوير الاقتصاد الفلسطيني، بحيث تخصص 28 مليار دولار لما يسمى التطوير الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة، والمبلغ المتبقي سيخصص لتطوير مشاريع في الأردن ومصر ودول أخرى.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، ذكرت تقارير إسرائيلية أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يدرس خلال هذه الأيام، إمكانية طرح "صفقة القرن"، قبل الانتخابات الإسرائيلية، المقررة في الثاني من آذار/ مارس المقبل.

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن "كبار المسؤولين مطلعين على التفاصيل"، أنه عقدت مشاورات مكثفة، خلال الأيام الأخيرة، بين أعضاء ما يطلق عليه "فريق السلام" التابع للبيت الأبيض، حول ما إذا كان سيتم الإعلان عن "صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية المقبلة.

وشددت القناة على أن نتنياهو سيدفع الإدارة الأميركية بجميع الوسائل المتاحة، نحو الإعلان عن "صفقة القرن" قبل الانتخابات.


جيش الاحتلال يتأهب
ذكرت وسائل إعلام عبرية مساء اليوم الخميس، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي رفعت حالة التأهب بعد ورود معلومات حول قرب الإعلان عن "صفقة القرن".
 
وقالت القناة "12 العبرية" إن جيش الاحتلال الإسرائيلي رفع حالة التأهب في جميع أنحاء الضفة الغربية وعلى حدود قطاع غزة، تحسبا لإعلان صفقة القرن في وقت قريب.