لبنان: الاعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة

  • الثلاثاء 2020-01-21 - الساعة 22:36

 

شاشة نيوز - أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف حسان دياب مساء الثلاثاء عن حكومة جديدة من عشرين وزيرا، وحدد أهدافا لحكومته، التي لا يشارك فيها تيار المستقبل، تشمل تلبية مطالب المتظاهرين المطالبين بإصلاحات شاملة.

وقال دياب في مؤتمر صحفي عقب عرضه تشكيلة الحكومة على الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا ببيروت إن التركيبة الحكومية الجديدة مكونة من اختصاصيين ومن ذوي الكفاءات لا تتأثر بالأهواء السياسية، مضيفا أنه وضع معايير محددة لفريق العمل الحكومي.

وأضاف أن الحكومة الجديدة تعبرعن تطلعات المعتصمين، وستعمل على تلبية مطالبهم، ووعد بأن تعمل على ضمان استقلالية القضاء، واستعادة الأموال المنهوبة، ومكافحة الفساد والبطالة، وحماية الشرائح الفقيرة من ظلم الضرائب، وسن قانون انتخابي جديد يعزز اللحمة الوطنية.

وتم إسناد وزارة الدفاع في حكومة حسان دياب إلى زينة عكر، ووزارة الخارجية إلى نصيف حتي، والمالية إلى غازي وزني.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت مصادر متابعة لمسار تشكيل الحكومة أنه تم التوصل لاتفاق بين قوى 8 آذار ورئيس الحكومة المكلف حسان دياب على إضافة مقعدين وزاريين إلى التشكيلة التي كان اقترحها دياب، بحيث يصبح عدد وزراء الحكومة الجديدة 20 وزيرا.

ووفق الاتفاق، تم حل أغلب العقد التي حالت دون إعلان الحكومة حتى مساء الاثنين، بحيث يسمي تيار المردة وزيرين، كما تُمنح الطائفة الدرزية مقعدين، على أن يسمي التيار الوطني الحر ستة وزراء من الاختصاصيين غير الحزبيين، وبذلك لا يحصل على الثلث المعطل في الحكومة.

وكان رئيس تيار المردة سليمان فرنجية قال الثلاثاء إن "جشع وطمع" رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل هو ما يعرقل تشكيل الحكومة.

ورفض فرنجية في تصريحات أن يحصل أي فريق سياسي على ثلث المقاعد الوزارية في الحكومة بما يسمح له بتعطيل قراراتها.