الخميس.. أولى جلسات لجنة 'الكنيست' للبت في حصانة نتنياهو

  • الثلاثاء 2020-01-21 - الساعة 22:32

شاشة نيوز - تقرر بدء أولى جلسات "لجنة الكنيست" المعنية بالبت في منح رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو الحصانة من المحاكمة بثلاث قضايا فساد، الخميس 30 يناير/كانون الثاني الجاري.

جاء ذلك وفق ما أعلنته "اللجنة المنظمة" بالكنيست (البرلمان) برئاسة "آبي نيسنكورن"، المعنية بتشكيل اللجان الدائمة بحسب قناة "كان" الاسرائيلية.
اللافت أن تحديد موعد أولى جلسات "لجنة الكنيست" يأتي قبل تصويت مرتقب للجلسة العامة للكنيست، الثلاثاء، المقبل على تشكيل اللجنة ذاتها.
ومن المقرر أن يستمر عمل اللجنة لمدة أسبوعين تعقد خلالها 6 جلسات يتم التصويت بعدها على منح نتنياهو الحصانة من عدمه، وفق صحيفة "معاريف" العبرية.
وأرسلت "اللجنة المنظمة" مواعيد الجلسات الستة لنتنياهو والمستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية أفيخاي مندلبليت.
كما تم إرسال مواعيد جلستين لمناقشة منح الحصانة البرلمانية أيضا لعضو الكنيست حاييم كاتس (ليكود)، وهو وزير الرفاه الاسرائيلي الذي استقال من منصبه في أغسطس/آب الماضي بعد تقديم لائحة اتهام ضده بتهمة الاحتيال وخيانة الأمانة، بحسب المصدر ذاته.
ومطلع الشهر الجاري تقدم نتنياهو رسميا بطلب للكنيست للحصول على الحصانة بعد تقديم مندلبليت في نوفمبر/تشرين ثان الماضي لائحة اتهام ضده بتهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال في 3 قضايا فساد.
ويسعى تحالف "أزرق- أبيض"، بزعامة بيني غانتس، خصم نتنياهو (زعيم الليكود) لتشكيل اللجنة وبحث طلب الحصانة خلال الكنيست الحالي ودون الانتظار لتشكيل لجان الكنيست بعد الانتخابات المقبلة في 2 مارس/آذار المقبل.
وتنطلق مساعي حزب "غانتس" من تقديرات تشير إلى أنه حال شُكلت اللجنة فسوف تضم أغلبية رافضة لطلب الحصانة.
وحال رفضت لجنة الكنيست بعد تشكيلها طلب نتنياهو، فسوف يتم تقديم لائحة الاتهام ضد نتنياهو بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في 3 قضايا فساد إلى المحكمة بالقدس، ولن يكون بإمكانه طلب الحصانة مجددا.