الأمم المتحدة تجدد بأغلبية ساحقة لتفويض الأونروا.. والرئيس عباس: القرار انتصار لحقوق اللاجئين الفلسطينيين

  • الجمعة 2019-12-13 - الساعة 20:41

 شاشة نيوز - جددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بأغلبية ساحقة، تفويض وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل الفلسطينيين (أونروا) لمدة ثلاث سنوات أخرى.

وتم تمديد التفويض لوكالة أونروا حتى 30 حزيران/يونيو عام 2023، بأغلبية 169 صوتا وامتناع تسعة عن التصويت ومعارضة الولايات المتحدة واسرائيل.
ويعتبر هذا التصويت تأكيداً على تمسك المجتمع الدولي بالحقوق المشروعة للاجئين الفلسطينيين وفقاً للقانون الدولي. كما يعتبر ردا حاسما على محاولات بعض الدول إنهاء عمل الأونروا.

يُشار إلى أن الأونروا تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.
الجدير ذكره، أن الأونروا تواجه أزمة كبيرة إثر قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم 31 أغسطس/آب 2018، وقف التمويل الأميركي للمنظمة الذي بلغ 368 مليون دولار عام 2016، وهو ما يشكل نحو 30% من عملياتها في المنطقة.

هذا، ورحب الرئيس محمود عباس، بالقرار الصادر عن الجمعية العامة  للأمم المتحدة، والخاص بتمديد مهمة عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، معتبرا هذا القرار بمثابة رسالة واضحة من قبل المجتمع الدولي على أن قرارات الشرعية الدولية ليست للمساومة أو الابتزاز.

وقال إن حصول القرار الأممي على الأغلبية الساحقة، دليل على وقوف العالم أجمع إلى جانب شعبنا وحقوقه التاريخية وقضيته العادلة، ويمثل انتصاراً للقانون الدولي، ولحقوق اللاجئين الفلسطينيين لحين حل قضيتهم حلا نهائياً وفق قرارات الأمم المتحدة.

وشكر الرئيس، باسم الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، الدول التي صوتت لصالح القرار، داعيا المجتمع الدولي إلى العمل من أجل حل القضية الفلسطينية حلاً عادلا وفق قرارات الشرعية الدولية للوصول إلى تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.