الاتحاد الأوروبي يناقش تأجيلا جديدا لبريكست

  • الأربعاء 2019-10-23 - الساعة 10:20

شاشة نيوز: أوصى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 بالموافقة على تأجيل ثالث للموعد المحدد لخروج بريطانيا من التكتل، بعد تصويت حاسم للنواب البريطانيين.

ووافق مجلس العموم البريطاني في تصويت يوم أمس الثلاثاء، من حيث المبدأ بـ329 صوتا مقابل 299، على اتفاق الانفصال الجديد الذي أبرمه رئيس الوزراء بوريس جونسون مع قادة الاتحاد الأوروبي، لكنهم طالبوا ببعض الوقت لدراسته.

ورفض المجلس بـ322 صوتا مقابل 308، التعبير عن موقفه من النص بحلول مساء الخميس، معتبرا أن المهلة قصيرة جدا لمناقشة نص من 110 صفحات.

لذلك أعلن جونسون تعليق مناقشة البرلمان للنص إلى أن يتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا حول إرجاء موعد الانفصال المحدد مبدئيا في 31 تشرين الأول/أكتوبر.

وعنونت صحيفة "ديلي تلغراف" الأربعاء "بريكست في المطهر". أما صحيفة "ذي صن" الشعبية فقد علقت على تصويت النواب المزدوج معنونة "نعم، لكن لا، لكن...".

وقال جونسون الذي لم يتراجع مرة عن إصراره الخروج من الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر الجاري، إن "موقفنا يبقى أنه علينا ألا نؤجل وعلينا أن نخرج من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/أكتوبر".

وبعد تصويت النواب البريطانيين، أوصى توسك قادة الاتحاد الأوروبي بالموافقة على تأجيل جديد وثالث، لبريكست الذي كان مقررا أولا في 29 آذار/مارس ثم في 12 نيسان/إبريل، وبعد ذلك في 31 تشرين الأول/أكتوبر.