فلسطين تشارك في برنامج للموارد المائية بالسنغال

  • الثلاثاء 2019-10-22 - الساعة 10:49

شاشة نيوز: افتتح سفير دولة فلسطين لدى السنغال صفوت ابريغيث إلى جانب الأمين العام للمفوضية السامية لمنظمة السنغال، والأمين العام لوزارة المياه والصرف الصحي، ونائب الأمين العام لوزارة الخارجية السنغالية أعمال البرنامج الدراسي المختص في إدارة الموارد المائية العابرة للحدود، في العاصمة دكار.

وتشارك فلسطين في هذا البرنامج الذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة لحماية الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف وحكومة السنغال، بفريق مشكل من سلطة المياه، ووزارتي الخارجية والمغتربين، والزراعة، وسلطة جودة البيئية، بهدف الاطلاع والاستفادة من التجربة الغنية لدولة السنغال في إدارة وتطوير موارد المياه المشتركة، والمتمثلة في  نهر السنغال الذي تشارك فيه أربع دول من القارة الأفريقية.

كما تسعى فلسطين إلى اطلاعهم على تجربتها في إدارة المرافق المائية في ظل الاحتلال الإسرائيلي وسيطرته على الموارد المائية.

ويأتي عقد هذا البرنامج على أعتاب عقد النسخة التاسعة من منتدى المياه العالمي في العام 2021، والذي ستحتضنه السنغال، ويعتبر حدثا هاما كونه يعكس التجارب المختلفة وطرق العمل فيما يتعلق بالموارد المائية.

وأشار السفير ابريغيث في كلمته إلى العلاقة المميزة التي تربط حكومة السنغال وفلسطين، وموقف السنغال الداعم لقضية الشعب الفلسطيني العادلة، وحقه في إقامة دولته المستقلة.

كما أكد أهمية هذه الزيارة، كونها تتعلق ببحث أفضل الأساليب والممارسات لإدارة الموارد المائية الممتدة من خلال الاطلاع على تجربة نهر السنغال، وزيارة العديد من المصادر المائية، والاطلاع على التجربة السنغالية في ادارتها، وخططها لمواجهة التغيرات المناخية المختلفة.

وتضمن اللقاء طرح مجموعة من الجوانب المتعلقة بتنمية نهر السنغال، والإطار القانوني والمؤسسي له، الى جانب دور الشبكة الأفريقية لمنظمات أحواض الأنهار في هذا الجانب، والتطرق إلى البعد الاجتماعي والثقافي، التحديات والتفاعلات بين المجتمعات النهرية في نهر السنغال.