أمريكا: إيران ربما تشن هجوماً على إسرائيل

  • الجمعة 2019-10-18 - الساعة 23:04

هوّن وزير الخارجيّة الأميركي، مايك بومبيو، من تأثير الانسحاب من سورية على "حريّة العمليّات" الإسرائيليّة في سورية، قائلًا، في حديث لصحيفة "جيروزاليم بوست"، الجمعة، إنها ستبقى محفوظة، متذرعًا "كانت إدارتنا واضحة للغاية حول أنّ لإسرائيل حقًا أساسيًا في الانخراط في أي نشاط يضمن أمنها. ليس من حقّها فقط... بل واجبها".

وقال بومبيو إنه يأخذ "التهديدات الإيرانية في المنطقة على محمل الجدّ، وهناك احتمال أن يقوم النظام الإيراني بمحاولة الهجوم على إسرائيل، بالطريقة ذاتها التي تم الهجوم فيها على السعوديّة".

وأضاف بومبيو، الذي زار إسرائيل الخميس، للقاء رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، أن الولايات المتحدة ستبقى تراقب عن كثب الحدود العراقيّة – السوريّة، "للمساعدة في منع نقل سلاح إيرانيّ"، وعلّل ذلك بالقول "نعلم أن هذه المنطقة تحاول فيها إيران نقل أنظمة عسكريّة إلى سورية ولبنان تهدّد إسرائيل. ونحن سنستمرّ في فعل كل شيء باستطاعتنا فعله للتأكد أن لدينا القدرة على تحديد هذه الأنظمة، حتى نستطيع الرد بالشكل المناسب".

والتقى نتنياهو صباح الجمعة بنتنياهو ورئيس جهاز الموساد، يوسي كوهين، والمبعوث الأميركي لسورية، جيم جيفري، والسفير الأميركي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شابات، والسكرتير العسكري لنتنياهو، آفي بلوط.