الإعلان عن فشل جهود تشكيل القائمة المشتركة

  • الخميس 2019-07-18 - الساعة 22:41

شاشة نيوز: أعلنت لجنة الوفاق فشلها في تشكيل القائمة المشتركة لخوض الأحزاب بالداخل انتخابات الكنيست المقبلة في قائمة واحدة، بسبب "خلاف الأحزاب على ترتيب المقاعد"، داعية الأحزاب إلى "إعادة حساباتها".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته لجنة الوفاق مساء اليوم الخميس، بمشاركة أربعة من أعضائها وغياب كامل لممثلي الأحزاب الأربعة، وذلك بعد تأجيل متكرر ردته إلى "إتاحة المجال أمام تجاوز عائق تشكيل القائمة المشتركة".

وشدد على أنها لن تتراجع عن التركيبة التي اقترحتها للقائمة المشتركة، التي عبّر كل من التجمع الوطني الديمقراطي والحركة العربية للتغيير عن رفضها في وقت سابق.

ورأت اللجنة أن التوكيل الذي منحتها لها الأحزاب تخولها بإقرار تشكيلة القائمة المشتركة بما يلزم الأحزاب، كما دافعت عن مقترحها، كاشفة عن أنها أوصت خلال المفاوضات بمنح "العربية للتغيير" و"الإسلامية"، منصبي رئاسة الكتلة البرلمانية للمشتركة، ونائب رئيس الكنيست، على أن تمنح الحركة العربية للتغيير فرصة الاختيار بين المنصبين.

وقال رئيس لجنة الوفاق الوطني محمد علي طه: "ما جئنا لكي ننعى المشتركة، بل لدعوة الأحزاب إلى إعادة حساباتها والعودة إلى رشدها ليكون اتفاقاً شاملاً وقائمة مشتركة. الابتعاد عن المشتركة هو سعي للانتحار السياسي".


التعليقات