خاص| هزة أرضية تضرب رام الله .. هل هناك ارتداد لها؟

  • السبت 2019-06-29 - الساعة 12:46

خاص شاشة نيوز: استيقظ أهالي مدينة رام الله صباح اليوم على هزة أرضية بقوة 2.6 درجات على مقياس ريختر، وقعت شمال مدينة رام الله في المنطقة الواقعة بين سنجل ورام الله، شعر بها بعض المواطنين، فهل سيكون هناك ارتداد لهذه الهزة؟

وقبل نحو عام شهدت المنطقة حوالي 7 هزات ارضية في غضون 36 ساعة مما اثار مخاوف البعض وخصوصا بعد التقديرات الاسرائيلية التي أفادت بإمكانية تعرض المنطقة لزلزال قوي.

في حديث خاص لـ شاشة نيوز قال راصد الزلازل  في المرصد الوطني للزلازل المهندس ولاء عجعج: "حدثت هزة أرضية خفيفة ضربت منطقة رام الله، تحديدا بين مدينة رام الله وقرية سنجل بعمق 5 كيلو متر وبقوة 2.6 على مقياس ريختر".

واشار عجعج  إلى بؤرة الهزة كانت بين رام الله  وسنجل، فيما لم يسجل وقوع أية إصابات بشرية أو أضرار مادية.

وعن إمكانية حدوث ارتداد لهذه الهزة، قال عجعج لــشاشة:" المرصد لا يتواقع ان يكون هناك اي ارتدادات لهذه الهزة التي تصنف ضمن الهزات الضعيفة ولان المنطقة غير نشطة بالزلازل".

وعلى الصعيد نفسه، بيّن المرصد الوطني الفلسطيني للزلازل في بيان صحفي صدر عنه أن  هذه الزلازل تصنف بأنها ضعيفة، لكن شعر بها السكان في فلسطين، بسبب عمق الزلزال الذي أدى الى انتشاره لمساحات أوسع، وطبيعة المناطق وجيولوجيتها، فهناك من شعر به، وهناك من لم يشعر.

وأشار الراصدون إلى أن شدة تأثير أي زلزال يعتمد على مجموعة من العوامل، وهي العمق، والقرب عن مركز الزلزال، ونوعية التربة ونوعية الأبنية.


التعليقات