خاص| التوصل لاتفاق تهدئة في غزة

  • الجمعة 2019-06-28 - الساعة 08:03

بدء ضخ وقود قطري لمحطة الكهرباء في غزة وتوسعة مساحة الصيد

غزة- شاشة نيوز - تم التوصل إلى إعادة الهدوء ووقف إطلاق البالونات الحارقة على المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة بين الفصائل والاحتلال بجهود مصرية وأممية.

وأفاد مراسل "شاشة نيوز" بأنه تم التوصل إلى اتفاق للهدوء في القطاع يتضمن توسعة مساحة الصيد في بحر غزة لمسافة 15 ميلاً وفتح معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب القطاع وعدم استهداف المشاركين في المسيرات السلمية على الحدود الشرقية لقطاع غزة بدءاً من صباح اليوم الجمعة، إضافة إلى وقف إطلاق البالونات الحارقة على مستوطنات الاحتلال المتاخمة للقطاع.

ووفقاً لإذاعة جيش الاحتلال فإنه تم التوصل لاتفاق هدنة بوساطة الأمم المتحدة بين إسرائيل وحماس الليلة الماضية، يتضمن وقف إطلاق البالونات الحارقة على غلاف غزة، وتتوقف حماس عن إطلاق البالونات الحارقة، وتسيطر على المتظاهرين على طول السياج، وفي المقابل، تجدد إسرائيل دخول صهاريج وقود الديزل إلى محطة توليد الكهرباء، وتوسع مساحة الصيد إلى 15 ميلًا، وتعيد 60 قارباً تمت مصادرتها من صيادي غزة على مر السنين.

وتم التوصل إلى هذا الاتفاق بمعرفة وموافقة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بعد يوم من إطلاق البالونات الحارقة على المستوطنات المتاخمة للقطاع.

يشار إلى أن الاحتلال أوقف ضخ الوقود الصناعي القطري اللازم لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع، بحجج واهية، ما تسبب بأزمة انقطاع التيار الكهربائي لنحو عشرين ساعة يومياً، إضافة إلى تقليص مساحة الصيد في غزة لستة أميال منذ عدة أيام.

وأكد مسؤول لجان الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة، زكريا بكر، لـ"شاشة نيوز"، بأن سلطات الاحتلال تعيد مساحة الصيد إلى تقسيمتها السابقة والمعروفة بـ15 ميلًا حسب الجهات الرسمية، بدءًا من صباح اليوم الجمعة.


التعليقات