الداخلية لـ'شاشة': جواز السفر البيومتري سيسهل حركة المواطنين

  • الأربعاء 2019-06-26 - الساعة 10:32

الحكومة تبحث تطبيق نظام جواز السفر البيومتري .. ماذا تعرف عنه؟

خاص شاشة نيوز: تبحث الحكومة الفلسطينية تطبيق نظام جواز السفر البيومتري، وبعد ضغوطات كبيرة حصلت على الموافقة الإسرائيلية بإدخال المعدات اللازمة لبدء تطبيق المشروع، إلا أن الاحتلال ما زال يحتجز معدات المشروع، الأمر الذي يؤدي لإعاقة البدء بتنفيذه، فماذا تعرف عن جواز السفر البيومتري؟ وكيف سيسهل حركتنا كفلسطينيين عند السفر من دول لأخرى؟ 

 

الداخلية: جواز السفر البيومتري يسهل حركة المواطنين

وكيل وزارة الداخلية اللواء محمد منصور بحث مع  عدد من دوائر الوزارة الاستعدات اللازمة للبدء في تطبيق نظام جواز سفر البيومتري بناء على توجيهات من رئيس وزراء الحكومة د.محمد اشتية.

وأوضح وكيل الوزارة اللواء منصور خلال اتصال هاتفي مع شاشة أن نظام جواز السفر البيومتري متطلب دولي، وهو عبارة عن إضافة شريحة للجواز متعارف عليها دولياً، بحيث يسافر المواطن لأي دولة دون إعاقة.

وتابع:" هذا النظام يخدم المواطن في المستقبل، حتى لا يتعرض لأية مشاكل في المطارات أو إعاقات، فهو يسهل حركة المواطنين".

وقال اللواء منصور لــشاشة: "بعد ضغوطات وافقت إسرائيل على إدخال المعدات الخاصة بالمشروع، لكن حتى الآن لم تقم بتسليمها لوزارة الداخلية الفلسطينية".  

 


ما هو جواز السفر البيومتري؟

يمتاز جواز سفر البيومتري بالمواصفات الأمنية العالية التي يصعب تزويرها بحيث يوجد به رقاقة الكترونية بحجم (السيم كارد) تحتوي على بصمة العين والملامح البيولوجية للوجه بالإضافة إلى كافة المزايا الخاصة بصاحب الجواز.

وتلجئ بعض الدول إلى استخدام أحد برامج البيرومتري والاستغناء عن جزء اخر منه، ويعد برنامج بصمة العين الأكثر رواجا بين الدول بسبب دقته، والتي ما ان يوضع الجواز على القارئ البصري حتى تظهر بصمة العين الحقيقية لصاحب الجواز وتقارن مع حامله، ليتبين فورا ما اذا كان هو نفسه من يحمل هذا الجواز ام غيره.