ما هي خدمة تناقل الأرقام التي أعلنت عنها الاتصالات؟

  • الثلاثاء 2019-06-18 - الساعة 18:42

رام الله- متابعة شاشة نيوز: أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر، اليوم الثلاثاء، عن اطلاق مشروع خدمة تناقل الأرقام في فلسطين، لكن ما هذه الخدمة؟ وكيف سيستفيد منها المواطنون؟

"تناقل الأرقام" خدمة تمكن مستخدمي الهواتف النقالة من الاحتفاظ بأرقام هواتفهم الحالية عند التحويل من مشغل شبكة محمول إلى آخر، وسيتمكن حامل الهاتف النقال من تغيير اشتراكه إلى مشغل شبكة محمول آخر دون أن يقلق حيال تبعات هذا التغيير كإعلام أصدقائه ووجهات الاتصال الخاصة به برقم هاتفه الجديد، أو تغيير معلومات الاتصال على بطاقة العمل أو حتى تغيير المعلومات في الترويسة، أو في مكان التوقيع الرسمي الخاص به، أو على اللافتات والإعلانات أو غيرها من الإجراءات التي قد تكون مكلفة.

وبمثال واقعي، فإن مشغلي الهواتف النقالة في فلسطين شركتان، هما جوال وأوريدو، وفي حالة أراد صاحب الهاتف النقال الانتقال ما بين لاشركتين، أي نقل اشتراكه من جوال إلى أوريدو أو من أوريدو إلى جوال، فإن بإمكانه فعل ذلك دون الحاجة إلى تغيير رقم هاتفه.

من جهته، قال وزير الاتصالات إن المشروع يهدف الى إتاحة حرية الاختيار والانتقال من مشغل شبكة خلوية محلية إلى اخرى، وتغيير اشتراكات المشتركين بما يتناسب واحتياجاتهم بكل سهولة مع الاحتفاظ بأرقام هواتفهم الحالية، دون القلق ازاء تبعات تغير الرقم خلال التنقل من شبكة لشبكة.

ودعا سدر الشركات الى البدء الفوري باستكمال التجهيزات الفنية اللازمة والإجراءات المشتركة لإطلاق الخدمة تجاريا ووفق الجدول الزمني للمشروع.

وتابع سدر: إن الوزارة ستعمل على مراقبة أداء الشركتين ومتابعة آليات تناقل الارقام، وحماية حقوق المشتركين لضمان حصولهم على الخدمة التي تلبي احتياجاتهم، والجودة التي ترقى لمستوى توقعاتهم.

ومن فوائد هذا المشروع حال إتمامه أن المشترك لا يتحمل تكاليف إضافية ناتجة عن الاتصال بالعائلة أو الأصدقاء أو الزبائن في العمل لإعلامهم بالرقم الجديد أو تكبد التكاليف الناتجة عن إعادة طباعة الإعلانات أو غيرها من مستلزمات العمل التي كانت تحوي الرقم القديم.