الغائبون والحاضرون في مؤتمر البحرين الاقتصادي

  • الخميس 2019-06-13 - الساعة 18:07

شاشة نيوز - ترجمة خاصة - قالت صحيفة ميدل إيست مونيتور البريطانية، اليوم الخميس، إن مجموعة من الدول العربية البارزة لم تعلن قرارها بعد بشأن حضور القمة المزمع عقدها في البحرين نهاية الشهر الجاري، أو التغيب عنه.

ورغم أن أسبوعين تفصلان عن عقد الورشة إلا أن عددًا من الدول لم تعلن موقفها حتى اللحظة، فيما أعلنت دول أخرى مشاركته بشكل علني في المؤتمر.

وأعلنت كل السعودية وقطر والإمارات والبحرين مشاركتها بشكل رسمي، فيما قال مسؤول في البيت الأبيض إن الأردن ومصر والمغرب ستحضر القمة. ورغم ذلك، أنكر رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني ذلك، وقال إن "لا علم له بالأمر".

وسترسل الأمم المتحدة وفدًا منها لحضور قمة المنامة. وسيكون جيمي ماكغولدريك منسق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة حاضرًا في هذا المؤتمر.

السلطة الفلسطينية لا تزال ترفض المشاركة في الورشة، خصوصًا أن الولايات المتحدة لم تستشرها أثناء التخطيط للمؤتمر. وحثت السلطة الفلسطينية الدول العربية على عدم الحضور، ودعت الدول الشقيقة والصديقة إلى التراجع عن المشاركة، نظرًا لما ستحمله تلك المشاركة "من رسائل خاطئة للولايات المتحدة حول وحدة الموقف العربي من رفض صفقة القرن". كما يرفض رجال أعمال فلسطينيون الحضور، رغم حصولهم على دعوات رسمية من الولايات المتحدة.

وترفض الصين وروسيا حضور المؤتمر، كما ترفض العراق الحضور لما قالت إنه انتهاكات لحقوق الإنسان تحصل بحق الفلسطينيين.

دولة لبنان أيضًا لن تكون حاضرة بحسب تغريدات وزير الخارجية جبران باسيل، الذي قال إن بلاده لم تستشر بخصوص الصفقة.

وقالت كل من إسرائيل والكويت إنهما لم يتلقيا دعوة لحضور المؤتمر. وقالت الأخيرة إنها لن تعلن موقفها من صفقة القرن.


التعليقات