القائمة المشتركة تعود من جديد، وحزب عربي خامس يولد

  • الخميس 2019-06-13 - الساعة 14:51

ترجمة خاصة - شاشة نيوز - قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن الأحزاب الأربعة العربية في إسرائيل ستعلن العودة إلى القائمة المشتركة لخوض انتخابات الكنيست القادمة، التي من المقرر أن تعقد في 17 أيلول.

وكانت الأحزاب الأربعة قد خاضت انتخابات أبريل بشكل منفصل، لكن من المتوقع أن تشهد الأيام القليلة القادمة عودة للاتحاد بين الأحزاب الأربعة، بحسب الصحيفة.

وتسارعت المحادثات خلال اليومين الأخيرين لتشكيل القائمة المشتركة من جديد، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة إعلانًا رسميًا بالوصول إلى اتفاق بين الأحزاب.

وكانت القائمة المشتركة قد حققت نجاحًا عام 2015، تمثل في الحصول على ثالث أعلى نسبة من الأصوات في إسرائيل بعد الليكود والمعسكر الصهيوني. وفي انتخابات 2019، دخلت الأحزاب العربية الانتخابات بدون وحدة، ما تسبب بتراجع عدد المقاعد التي حصل عليها العرب، وذهاب الكثير من الأصوات العربية إلى أحزاب صهيونية.

وتوصلت الأحزاب العربية إلى اتفاق حول أسماء أول 10 أسماء في القائمة، فيما تجري حاليًا مناقشات حول المقاعد من 11 إلى 14.

ومن المتوقع أيضًا، بحسب هآرتس، أن يولد حزب عربي جديد، بحسب ما أوضح البروفيسور في العلوم السياسية في جامعة حيفا أسعد غانم للصحيفة.

وقال غانم إن الهدف من الحزب الجديد هو تقديم بديل للمصوتين العرب في إسرائيل، ولم يستبعد أن يندمج الحزب مع القائمة المشتركة في حال تم التوصل لاتفاق.

 


التعليقات