عريقات: ترامب يبحث عن الإعلان الفلسطيني للاستسلام

  • الخميس 2019-05-23 - الساعة 16:03

ترجمة خاصة – شاشة نيوز – استنكر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات الخطة الأمريكية للسلام قائلًا إن إدارة ترامب تبحث عن إعلان فلسطيني بالاستسلام.

وفي مقالته المنشورة في جريدة نيو يورك تايمز، قال عريقات إن الإدارة تتجنب الخوض في الحديث عن الأمور المهمة حول الاحتلال الإسرائيلي والحقوق الفلسطينية، بحسب ما نشرت ميدل إيست مونيتور.

وكتب عريقات: "ما لم تعالج خطة إدارة ترامب هذه القضايا بشكل مباشر، فهي ليست للفلسطينيين".

وحول ورشة البحرين الاقتصادية، أعلن عريقات قائلًا: "فلنكن واضحين: لن يكون هناك ازدهار اقتصادي في فلسطين دون نهاية الاحتلال".

وأكد عريقات أن "القيادة الفلسطينية لم تستشر من قبل أي طرف حول هذا الاجتماع"، مضيفًا أن "التنازلات التي ستطلبها إدارة ترامب من إسرائيل هامشية؛ إذ لا تطلب منها إنهاء سيطرتها العسكرية على أرض وشعب فلسطين... ما تسعى إليه إدارة ترامب ليس اتفاق سلام، بل إعلان فلسطيني بالاستسلام"، وفق وصفه.

وأوضح كبير المفاوضين الفلسطينيين أنه "لا يمكن للنمو الاقتصادي أن يكون بديلًا عن الحق في العيش بكرامة، أو بعيدًا عن الاحتلال العسكري والقمع".

وقال عريقات إن العقبة الرئيسة أمام النمو الاقتصادي الفلسطيني واضحة: الاحتلال.

وحث عريقات المجتمع الدولي -بما في ذلك الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الرئيس لإسرائيل- على اتخاذ إجراءات فورية، تتمثل بـ"الاعتراف بدولة فلسطين، ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها للقانون الدولي".

وخلص عريقات إلى أن "البديل سيكون إدامة الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري، واستمرار الشرق الأوسط بمزيد من عدم الاستقرار وسفك الدماء".