كيف ستستفيد فلسطين من الربط الكهربائي مع الأردن؟

  • الإثنين 2019-05-20 - الساعة 21:33

مشروع الربط الكهربائي بين فلسطين والأردن شارف على الانتهاء

شاشة نيوز: أكد ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة، أنَّ مشروع الربط الكهربائي بين فلسطين والأردن شارف على الانتهاء، مبينا أنه يعتبر من أهم إنجازات سلطة الطاقة.

والهدف من هذا الربط هو توفير منفذا لاستيراد الطاقة من المملكة أو عبرها، ويساهم في تنويع مصادر الطاقة الموردة إلى فلسطين، مما سينعكس إيجاباً على أسعار الخدمة وجودتها وتوفرها، وتأسيس بنية تحتية، يتم الاستفادة منها في الوقت الحالي وبشكل أكبر مستقبلاً، من خلال استيراد الطاقة من دول أخرى عبر الأردن.

ويستورد الفلسطينيون غالبية استهلاكهم من الكهرباء، من « إسرائيل »، بينما يتم استيراد كميات ضئيلة من مصر إلى مدينة رفح في قطاع غزة، ومن الأردن، لجزء من مدينة أريحا شرق الضفة الغربية.

وأوضح ملحم، في حديث لإذاعة (صوت فلسطين)، مساء اليوم الاثنين، أنَّ الحكومة تعمل على حلّ الإشكاليات المتعلقة بالحد من نسب الفاقد والتعديات على شبكات التوزيع، وتدني معدلات الجباية عبر تشكيل شركات توزيع فنية ومتخصصة بالطاقة الكهربائية، وترشيد الاستهلاك ودفع الفواتير وتسديد الديون المتراكمة.

وأشار إلى أنَّ هناك محادثات بين الحكومة والجانب الإسرائيلي، تهدف إلى شراء الطاقة الكهربائية منها بأسعار تنافسية وإمكانية تقديم الطاقة بأسعار أقل مما هي عليه، لافتا إلى أن الاحتلال يتذرَّع بوجود ديون مستحقة على عدد من الهيئات المحليَّة، ويشترط الموافقة لافتتاح بعض المحطات بتسديد هذه الديون لتشغيل محطات التحويل في الضفة.