مخاوف إسرائيلية من قصف سوريا بسبب التوتر مع طهران

  • السبت 2019-05-18 - الساعة 15:58

وكالات – شاشة نيوز – حذرت جهات إسرائيلية من أن شن هجمات ضد أهداف إيرانية في سوريا قد يؤدي إلى تعقيد الأزمة القائمة بين الولايات المتحدة وإيران.

وحذرت الجهات من أن شن الهجمات في العمق السوري يمكن أن يأتي بعواقب وخيمة؛ إذ تعيش المنطقة حالة من التوتر، بعد سلسلة العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وتلمح تصريحات القادة الإيرانيين إلى إمكانية اندلاع الحرب في حالة توقف تصدير النفط الإيراني بالكامل بسبب العقوبات، الأمر الذي أدى ببعض الجهات الإسرائيلية إلى الدعوة إلى التروي قليلًا في قضية قصف سوريا على يد سلاح الجو؛ خوفًا من أن تصبح الهجمات مبررًا لإيران لبدء الحرب كرد على تل أبيب.

يذكر أن سوريا بدأت مؤخرًا بتفعيل أنظمة الدفاع الجوي إس-300 بعد أن تسلمتها من روسيا. وكانت موسكو قد سلمت المنظومة لجيش النظام بعد أن تسببت إسرائيل بإسقاط طائرة عسكرية روسية وبمقتل طاقمها المكون من 15 شخصًا، في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأعلنت سوريا أنها تصدت "لأجسام مضيئة" مصدرها إسرائيل، وأسقطت عددًا منها مساء الجمعة. وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" -نقلًا عن مصدر عسكري- أن "وسائط دفاعنا الجوي اكتشفت أهدافًا معادية قادمة من اتجاه القنيطرة وتصدت لها". وكانت الوكالة نقلت عن مراسلها سماع دوي "انفجار" في محيط دمشق.