فصيلة طيور تعود إلى الحياة بعد أن انقرضت لمدة 100 ألف سنة!

  • الخميس 2019-05-16 - الساعة 16:48

ترجمة خاصة – شاشة نيوز - وجد علماء أن أحد أنواع الطيور قد عاد إلى الحياة بعد أن انقرض عن الكوكب لمدة 136 ألف سنة.

واكتشف العلماء أن أحد أنواع الطيور غير القادرة على الطيران قد ظهر في المحيط الهندي بعد أن تمكن من إعادة تطوير نفسه وفق عملية تسمى "التطور التكراري"، ما مكن هذا النوع من الطيور من العودة مرة أخرى إلى الحياة بعد آلاف السنين من الانقراض.

وبحسب ما أوضحت صحيفة إندبندينت البريطانية، فقد تمكنت هذه الطيور من استيطان جزيرة مرجانية تدعى "ألدابرا" مرتين عبر التاريخ: الأولى قبل مئات آلاف السنوات، والمرة الثانية هي التي عثر فيها العلماء على الطيور مؤخرًا في الجزيرة.

ويحدث التطور التكراري عندما تتطور بنية جسدية معينة أو شبيهاتها، من جد مشترك، ولكن في أوقات مختلفة، ما يعني أن الحيوان يظهر مرتين، في زمنين مختلفين، بشكل منفصل تمامًا.

وفصيلة الطائر التي ظهرت تعود أصولها إلى جزيرة مدغشقر شرقي إفريقيا، التي عادة ما تستوطن الجزر الخالية، قبل أن تغادرها لتكوين أسراب جديدة في جزر أخرى غير الجزر التي نشأت فيها.

وبسبب التغيرات الجغرافية التي حدثت في جزيرة "ألدابرا"، انقرض هذا النوع من الطيور عن الجزيرة وعن الكوكب، لكن انخفاض مستوى البحر وإعادة تشكل الجزر المرجانية سمح بعودة هذا الطائر إلى الجزيرة من جديد. وبمقارنة بقايا العظام الموجودة، تمكن العلماء من تحديد أن هذا التطور حدث مرتين عبر آلاف السنين.

وقال كبير الباحثين الدكتور جوليان هيوم، الباحث في علم الحفريات في علم الطيور، المتخصص أبحاث في متحف التاريخ الطبيعي: "هذه الحفريات الفريدة تقدم أدلة دامغة على أن هذه الطيور استعمرت الجزيرة المرجانية، بعد أن أتت على الأرجح من مدغشقر".

وأضاف: "إن الدليل الأحفوري المقدم هنا فريد بالنسبة إلى هذه الطيور، ويلخص قدرة هذه الطيور على استعمار الجزر المعزولة بنجاح، والتطور في مناسبات متعددة منفصلة".

 


التعليقات