'الصحة' تكشف لشاشة آخر مستجدات تحويل المرضى للأردن ومصر

  • الأحد 2019-05-12 - الساعة 10:47

خاص شاشة نيوز: 48 يوماً على قرار وقف التحويلات الطبية للمستشفيات الإسرائيلية، رداً على اقتطاع إسرائيل لجزء من أموال عائدات الضرائب الفلسطينية "المقاصة"، وفي هذا الصدد تواصلت شاشة مع وزارة الصحة الفلسطينية لعرض آخر مستجدات ملف التحويلات الطبية، وإلى أين وصلت التفاهمات بتحويل المرضى لأردن ومصر وهل بدأ تحويل بعض الحالات للمستشفيات العربية؟

 

هل بدأ تحويل المرضى لمصر والأردن؟

الناطق باسم وزارة الصحة، أسامة النجار، قال خلال حديث خاص أجراه مع شاشة إنه تم البدء بإجراءات تحويل الحالات المستعجلة للأردن، و وصلنا للمراحل النهائية معهم، وهناك اتفاقية ثابتة بيننا وبينهم، وخاصة المستشفى الأردني ومركز الحسين للسرطان".

وعن مصر قال النجار:" فيما يخص مصر فهناك اتفاق سابق معها، ودائما ما نحول المرضى إليها".

وتابع:" نريد أن نوسع دائرة المستشفيات في مصر، حتى تستطيع استيعاب أعداد أكبر وحالات متنوعة أكثر من المرضى".

وعن تكلفة العلاج في مصر والأردن مقارنة بإسرائيل، قال النجار: "تكاليف العلاج للإجراءات الطبية في مصر والأردن ستكون أقل من العلاج في إسرائيل، مقارنة باتفاقياتنا مع الجانب الإسرائيلي والإجراءت الطبية التي تعرضها إسرائيل علينا".

 

اتفاقيات دائمة للاستقلال صحياً عن إسرائيل

وفي ذات السياق، أوضح النجار أن وزارة الصحة تسعي لعمل اتفاقيات دائمة مع المستشفيات الخارجية، لأن قرار وقف التحويل للمستشفيات الإسرائيلية هو قرار قطعي ونهائي، للاستقلال صحيا عن الجانب الإسرائيلي في كل الإجراءات.

وأشار النجار لــشاشة إلى أن بعض الدول تقدم عروضاً لوزارة الصحة الفلسطينية بأسعار مخفضة، خاصة الحالات المكلفة جدا كعمليات زراعة الأعضاء بأنواعها المختلفة، وزراعة النخاع العظمي لمرضى السرطان.

وتابع: "نستقبل عروضاً من عدة جهات لكننا نقوم بدراستها، فمثلا هناك اتفاقية مع الهند لزراعة القلب والرئتين، ومع تركيا لزراعة الكبد، وهي موجودة ونحول عليها لليوم بشكل طبيعي".

 

ما مصير المتابعين بالمستشفيات الإسرائيلية؟

في تصريحات سابقة لوزيرة الصحة د.مي كيلة أوضحت بأن المرضى الذين بدأوا بالعلاج في المشافي الإسرائيلية وخضعوا لعمليات تحتاج لمراجعة سيتم توفير ذهابهم للمشافي الإسرائيلية على أن لا تكون مرحلة العلاج بمدة زمينة طويلة، فيما سيتم تحويل بقية المرضى الذين يحتاجون لتحويلات طبية إما للأردن أو مصر.

وقالت:" المتابعات السابقة في المستشفيات الاسرائيلية لعدد من المرضى ستقوم وزارة الصحة بتوفيرها وفق ما يلزم، وبما لا يثقل على المواطنين المرضى وبشكل مدروس."


التعليقات