خاص| 'عين الطاووس' يفتك بالزيتون..ما مدى تأثيره على إنتاجية الزيت؟

  • الثلاثاء 2019-04-23 - الساعة 13:39

رام الله - خاص - شاشة نيوز - "عين الطاووس" مرض فطري يصيب اشجار الزيتون وخاصة أوراقها وهو مرض متأصل ومنتشر في مناطق زراعة اشجار الزيتون في فلسطين..فهل هو مرض خطير؟

أسباب انتشار المرض
مديرة دائرة الإعلام الزراعي في وزارة الزراعة المهندسة ضحى عابدي قالت ان مرض "عين الطاووس" ينشط نتيجة تقلبات الحالة الجوية وما يرافقها من تدني درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة.

طرق الوقاية والعلاج

وحول طرق العلاج والوقاية من هذا المرض اوضحت عابدي في حديث لشاشة نيوز انه يجب على المزراع ان يقوم بعدة عمليات زراعية اساسية ومهمة للحد من ظهور هذا المرض وانتشاره من خلال القيام بمتابعة ومراقبة مستمرة لاشجار الزيتون.

وبينت ان اهم عملية علاجية ووقائية لهذا المرض هو قيام المزراع بتقليم اشجار الزيتون وحراثتها والعمل على رشها مرتين في العام.

وفي التفاصيل قالت انه بعد موسم قطاف ثمار الزيتون وسقوط 100 ملم من الامطار يجب على المزراع البدء بعملية تقليم اشجار الزيتون بعد ذلك عليه ان يقوم بحراثة الارض وطمر الاوراق المصابة بمرض "عين الطاووس" وبالتالي سيتم الحد من ظهور هذا المرض في الموسم التالي.


واضافت ان عمليتي التقليم والحراثة يجب ان يرافقها عملية تسميد متوازن والذي يهدف الى تقوية نمو الاشجار ورفع درجة تحملها للاصابة بالمرض وتعويض الاوراق التي تساقطت نتنيجة هذا المرض.

وتابع انه يجب رش اسجار الزيتون مرتين في العام للوقاية من مرض "عين الطاووس" الأولى تكون في فصل الخريف ويفضل بعد قطاف ثمار الزيتون وقبل سقوط الامطار بفترة كافية حتى يؤخد المبيد مفعوله والثانية تكون في شهري "اذار" و"نيسان" وخلال الايام التي تكون فيها الاجواء مستقرة اي لايوجد امطار ولا رياح.

وناشدت عابدي المزارعيان التوجه الى مديريات الزراعة والاستفسار حول اسماء المبيدات المرخصة والمسموحة من قبل وزراة الزراعة والمناسبة لمثل هذا المرض.

غير خطير ولا يؤثر على انتاجية الزيت

وقللت عابدي من خطورة مرض "عين الطاووس" قائلة انه لا يؤثر على انتاجية الزيت ولا يمكن ان يكون له اي ضرر اقتصادي.


التعليقات