3 كلمات تُجبر الحكومة على إعادة حلف اليمين

  • الأحد 2019-04-14 - الساعة 07:48

 شاشة نيوز: "أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للوطن ومقدساته، وللشعب وتراثه القومي، وأن احترم النظام الدستوري والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب الفلسطيني رعاية كاملة، والله على ما أقول شهيد"، تنص المادة 35 من القانون الأساسي الفلسطيني على وجوب حلف اليمين القانوني بهذه الكلمات قبل مباشرة الوزراء بتنفيذ مهامهم.

 حكومة الدكتور محمد اشتية، أقسمت ذات اليمين كما تنص عليه المادة 35، ولكن استثني من المادة القسم على الوفاء "للشعب وتراثه القومي"

وأثارت ملاحظة قانونية كتبها المحامي نائل الحوح حول "نقصان القسم" الذي أداه أعضاء الحكومة الجديدة أمام السيد الرئيس محمود عباس يوم أمس، انتباه رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتيه الذي اكد انه سيتم اعادة القسم اليوم في مقر المقاطعة برام الله. 

وكان المحامي الحوح اكد ان القسم الذي اقسم به اعضاء الحكومة امام السيد الرئيس "ناقص" ويخالف المادة 35 من القانون الاساسي ، التي تُلزم رئيس الحكومة وأعضاءها، بآداء القسم محافظًا على ما جاء في كلٍ من المقدمة والمادة 35، أي قسم الإخلاص "للشعب وتراثه القومي".

وقال المحامي الحوح ان رئيس الوزراء استجاب  لهذه الملاحظة القانونية وقال انه تلقى اتصالا منه وابلغه " انه  سيصار غدا الى اعادة القسم وبشكل قانوني امام السيد الرئيس مثمنا استجابة رئيس الوزراء السريعة.


التعليقات