أسعار دخان 'اللف' ترتفع بنسبة 100% .. ما الأسباب؟

  • الأربعاء 2019-03-13 - الساعة 12:00

خاص شاشة نيوز: أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قبل أيام قراراً يقضي برفع الضريبة على دخان "اللف" ليصبح مثل الدخان العادي، الأمر الذي أدى لرفع أسعاره بنسبة 100%، فهل ارتفعت أسعار سجائر اللف في أسواقنا؟

صحيفة عبرية كتبت أن إسرائيل استوردت خلال العام الماضي ما يقارب 876 طناً من دخان اللف، وأن رفع الضرائب عليها سيدر على خزينة إسرائيل من 400 إلى 450 مليون شيقل شهرياً، وهذا هو الأمر الذي دفعها لرفع الضريبة على هذا النحو.

وبدأت شكاوى المدخنين تتصاعد بعد ارتفاع ملحوظ لامسوه لأسعار سجائر اللف في أسواقنا بنسبة تصل إلى 100%، فعلبة الدخان التي كان ثمنها يقدر بـ50 شيقلاً ارتفعت إلى مئة.

بعض التجار أكدوا أن علب دخان اللف سترتفع إلى ضعف سعرها مرة واحدة، فعلب LM لف ستصبح 100 شيقل بعدما كانت 50، ودخان Next  سيرتفع ثمنه لـ84 شيقلا حيث كان 42 شيقلاً فقط.

بدوره قال مدير عام دائرة المكوس والتبغ في وزارة المالية، بندي دحدح لــشاشة إن قرار رفع الأسعار ليس فلسطيني ولم تصدره السلطة، وإنما قرار إسرائيلي على السلع المستوردة.

وأشار إلى أن انتقال رفع الأسعار لأسواقنا ناجم عن اتفاقية باريس الاقتصادية، وتطبيقاً للإجراءات الضريبية.

وبحسب أرقام سابقة صدرت عن وزارة المالية فإن خسائر السوق المحلية من تهريب السجائر قرابة 400 مليون شيقل سنويا، لكل من الوكلاء الرسميين ووزارة المالية.

وتشير التوقعات إلى أن نسبة مبيعات سجائر "اللف" ستتراجع عن المعتاد، نظراً للارتفاع الكبير في أسعارها مرة واحدة.


التعليقات