هكذا ستتعامل البنوك مع الشيكات والقروض خلال أزمة الرواتب

  • الأحد 2019-03-10 - الساعة 12:25

شاشة نيوز: في ظل استمرار أزمة الرواتب الحالية والمستمرة، عممت سلطة النقد تعليمات على البنوك والمؤسسات المصرفية المالية لغرض مساعدة الموظف في ظل الأزمة الراهنة. 

وفيما يلي آلية التعامل مع القروض والشيكات للموظفين العموميين التي عممتها سلطة النقد للبنوك:

- خصم قيمة القرض المستحق على المقترضين من موظفي القطاع العام، كنسبة وتناسب من قيمة الراتب المحول غلى حساباتهم بحيث لا تزيد نسبة الخصم على الموظف المقترض والمقترضين بكفالته من المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة عن 50 بالمئة من قيمة الدفعة المحولة من راتبه.

-يستثنى من المحددات أعلاه موظفي القطاع العام المقترضين من المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة استناداً لمصادر دخل أخرى غير الراتب وذلك بموجب عقد القرض الموقع مع المصرف او مؤسسة الإقراض المتخصصة.

-تستوفى عمولة تحويل الراتب لمرة واحدة فقط بغض النظر عن عدد دفعات ورود الراتب خلال الشهر.

- عدم فرض فوائد- غرامات تأخير- في حالة تأخير الجزء المتبقي من القسط.

-عدم استيفاء عمولة الشيكات المعادة على حساب موظفي القطاع العام طيلة فترة تأخر الرواتب على أن لا يتجاوز مجموع قيمة الشيكات الموظف المعادة خلال تلك الفترة إجمالية قيمة الراتب الشهري.

-وقف تصنيف موظفي القطاع العام على نظام الشيكات المعادة بحيث تظهر الشيكات على تقرير العميل دون التأثير على درجة تصنيف العميل.

وأعلن وزير المالية والتخطيط شكري بشارة، أن رواتب الموظفين العموميين لشهر شباط الماضي ستصرف اليوم الأحد، بنسبة 50% بما لا يقل عن 2000 شيقل.


التعليقات