خاص| 'نقابة الإسعاف' تُهدد بالإضراب المفتوح

  • الإثنين 2019-02-04 - الساعة 11:54

خاص شاشة نيوز: أعلنت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ عن الاعتصام يوم غد الثلاثاء أمام المقر العام لجمعية الأحمر في رام الله، مع تعليق العمل لمدة ساعة في كافة مراكز الهلال الخاصة بالإسعاف، وسط تهديدات بإضراب مفتوح عن العمل، كخطوات أولية احتجاجية على تجاهل الجمعية لمطالب وحقوق موظفي الإسعاف والطوارئ.

ودعت النقابة في بيان صحفي لها اطلعت عليه شاشة كوادر جهاز الإسعاف والطوارئ في جميع المحافظات للاعتصام غدا الساعة 9 صباحاً أمام المقر العام لجمعية الهلال الأحمر، يتبعه تعليق للدوام بشكل جزئي لمدة ساعة، على أن يتم تعليق جزئي آخر للدوام الأربعاء المقبل يستمر لمدة 3 ساعات.

وأضاف البيان:" يستمر العمل التصعيدي بشكل جزئي إلى حين الوصول للإضراب المفتوح وتعليق الدوام بشكل كامل في حال عدم استجابة الإدارة لكافة الحقوق المطالب بها".

 

مطالب موظفي الإسعاف والطوارئ

وقال الناطق الإعلامي لنقابة الإسعاف والطوارئ، أسامة السويطي، خلال حديث خاص مع شاشة إن مطالب موظفي الإسعاف تمثلت في 15 مطلباً، وتم الاتفاق على تنفيذ 8 مطالب منها بعد جلسات حوار مع جمعية الهلال الأحمر استمرت لمدة 4 شهور.

وأضاف:" تم الاتفاق مع الجمعية على تنفيذ هذه المطالب في موعد أقصاه 15 نوفمبر 2018، لكن مع أول موعد لتنفيذ المطالب بدأت الجمعية بالمماطلة، ومزاجية في التنفيذ طالت عددا محدودا من الموظفين دون غيرهم".

وتابع:"ما طالبنا به يندرج تحت مسمى (حقوق) وليس (مطالب)، بحكم الحديث عن مواصلات متأخرة من 2011 ودرجات متأخرة من 2011 كذلك، والإدارة صرف جزءاً منها وجزء آخر ما زال معلقاً حتى اليوم".

Image may contain: text

وعن مطالب النقابة الآخرى تحدث السويطي لـشاشة عن التأمين الصحي، وقال:" كل تأمينات القطاع الصحي تغطي الموظفين الذين يعملون في المجال الصحي بنسبة 100% ما عدا نحن في الإسعاف والطوارئ يغطينا التأمين لحد 70% فقط، أي نتعامل كمواطنين عاديين وليس موظفين يعملون بالقطاع الصحي".

وفي سياق متصل تحدث عن قضية "شفتات العمل"، فقال:" الشفت الإضافي تبلغ قيمته 90 شيقلاً ولكن إن نقص شفت على الموظف يتم حينها الخصم عليه بمقدار 270 شيقلاً، ما يعادل 3 أضعاف، وهذا إجحاف بحق الموظف".

Image may contain: text

وأضاف:" في 2011 تم الاتفاق مع إدارة الجمعية بخصوص ملف التقاعد، وبدأوا يخصمون من رواتبنا لهذا الخصوص، ومنذ تاريخه وحتى الآن لم يزودنا بأية معلومات عن هذا الملف والجمعية لم تستكمل الأوراق اللازمة للتقاعد، وهذا الموضوع معلق منذ 8 سنوات".

ومضى بالقول:" موازنة المراكز أيضا كانت ضمن مطالبنا، فنحن كمؤسسة للخدمات الإنسانية نحاول قدر الإمكان تغطية أكبر عدد ممكن من أبناء الشعب الفلسطيني، وكانت مطالبنا حول توسعة المراكز وزيادة عدد سيارات الاسعاف التي تخدم بالضفة، لكننا تفاجأنا بداية العام بإغلاق عدد مراكز وتقليص في عدد السيارات".

وتابع:" المبررات التي تقدمها الإدارة غير مفهومة، ونحن نطالب بتفسيرات حول ما يجري ولا يوجد أي إجابة، ومنذ 15 نوفمبر الماضي توقفت كل أشكال التواصل بيننا وبينهم".

وقال:" نأمل أن لا تصل الأمور لحالة الإضراب المفتوح عن العمل لأننا خلاله لن نتعامل مع أية حالة".

وعن الدعوة لإضراب جزئي غداً والأربعاء القادم، قال سويطي:" سنتعامل مع الحالات الطارئة فقط إن حدثت خلال الإضراب".


التعليقات