كيف سيتأثر القطاع الصحي الحكومي من إضراب الأطباء؟

  • الثلاثاء 2018-12-25 - الساعة 18:00

عشرات المعاملات والعمليات ستتأجل .. 

رام الله- متابعة شاشة نيوز: مع إعلان نقابة الأطباء سلسلة من الخطوات الاحتجاجية رفضاً لقانون السلامة الطبية وقانون الضمان الاجتماعي، وعدم الوصول إلى نقطة مشتركة ما بين الحكومة والنقابة، برز سؤال رئيسي على سطح هذه الاحتجاجات، وهو "كيف يؤثر إضراب الأطباء على القطاع الصحي الحكومي؟"

في أيام الإضرابات، وفي الشق الإداري المتعلق بوزارة الصحة بات صعباً على المواطنين تصديق تقاريرهم الطبية والتقارير التي تثبت التطاعيم الخاصة بالذين ينوون أداء العمرة، إضافتة إلى تقارير فحص الثلاسيميا للراغبين في الزواج، إضافة إلى التقارير الطبية لرخص السواقة والتقارير الطبية الخاصة بالمتقدمين للوظائف في مؤسسات السلطة، وغيرها.

أما في شق الخدمات الطبية المباشرة، فقد أدى الإضراب إلى إعادة برمجة عشرات العمليات الجراحية ومواعيد العيادات في المستشفيات الحكومية.

وكانت وزارة الصحة أصدرت إحصائية قالت فيها إن عدد العمليات الجراحية التي تم إجراؤها في مستشفياتها بالضفة الغربية منذ بداية العام وحتى نهاية نوفمبر الماضي بلغ 50467 عملية جراحية، بمعدل 152 عملية جراحية يومياً فيما بلغ عدد الولادات 35421 ولادة، بمعدل 107 ولادة يومياً.

وأضافت الوزارة أن عدد مراجعي الطوارئ في المستشفيات الحكومية بالضفة الغربية بلغ حتى نهاية نوفمبر 871914 مراجعاً بمعدل 2642 مراجعاً في اليوم الواحد، فيما استقبلت العيادات الخارجية في المستشفيات 538638 مريضاً في الفترة ذاتها.

وبلغ عدد الفحوصات المخبرية التي تم إجراؤها في المستشفيات حوالي 5 ملايين ونصف فحصاً مخبرياً،  فيما بلغ عدد صور الأشعة التي تم إجراؤها للمرضى 545018 صورة أشعة إضافة إلى 76985 صورة طبقية، و 14313 صورة رنين مغناطيسي.


التعليقات