خاص| هل ستؤجل استقالة حرز الله تطبيق قانون الضمان؟

  • الخميس 2018-12-20 - الساعة 11:55

رام الله- خاص شاشة نيوز- اثارت استقالة المدير العام لمؤسسة الضمان الاجتماعي اسامة حرز الله عدة تساؤلات فيما اذا كانت ستساهم هذه الاستقالة بتاجيل تطبيق قانون الضمان الاجتماعي المثير للجدل؟

الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم قال في حديث مع شاشة نيوز ان هذه الاستقالة  ستكون مقدمة للمطلب الوطني والحراك الجماهيري الداعي الى تاجيل تطبيق القانون  بحيث يصبح منصفا وموائما لمطالب الشعب.

كثير من العيوب

واضاف عبد الكريم  "ليس خفيا على احد ان قانون الضمان الاجتماعي بصيغته الحالية فيه الكثير من العيوب والثغرات بدليل ان هناك لجانا شكلت لمراجعة القانون والحصول على توافقات بشان التعديلات المطلوبة عليه".

واشار الى ان هذه التعديلات لاتستطيع مؤسسة الضمان ان تمر عليها مرور الكرام.

اول انجاز

وقال في حديثه لشاشة "اعتقد ان الحراك وغيره من المعترضين على القانون  سجلوا اول انجاز وربما يتلوه انجازات اخرى لان مدير عام مؤسسة الضمان قدم استقالة مسببة وواضحة، وهي ان المؤسسة ليست مستقلة كما يتم الادعاء وان الحكومة بطلب تنسيبها رئيس هيئة التقاعد ماجد الحلو الى مؤسسة الضمان ليصبح مشرف عام فوق صلاحيات المدير العام، وهذا يعني ان من يقوم بالتعيين في مؤسسة الضمان ليس مجلس الادارة كما هو منصوص عليه بالقانون وان المؤسسة تخضع للتاثيرات والتدخلات من الحكومة وهذا كان دائما يقال".
 ودعا عبد الكريم الرئيس محمود عباس بصفته صاحب السلطات التشريعية في ظل غياب المجلس التشريعي وباعتباره صمام الامان ان يعلن عن توقيف تطبيق قانون الضمان لحين الجهوزية لذلك ونضوج الحوارات حول القانون". 

تدخل الحكومة

من ناحيته قال الناطق باسم الحراك الموحد لاسقاط قانون الضمان عامر عز الدين "نحن كحراك ننظر الى استقالة السيد حرز الله من منظور تدخل الحكومة في عمل مؤسسة الضمان الاجتماعي، حيث ان اعارة ماجد الحلو لمؤسسة الضمان جاء بقرار حكومي بحت وليس كما تروج الحكومة انه تم بموافقة المجلس واللجان الممثلة فيه".

واضاف عز الدين في حديث مع شاشة "استقالة حرز الله بالنسبة لنا كانت متأخرة، وكنا نتمنى ان تكون هذه الاستقالة بمحض الارادة الوطنية لان هذا القانون لا يخدم المواطن".

وقال "اليوم اطلقنا هاشتاج اسمه "بكفي" ومستمرون ..اتوقع انه في الايام او الاسابيع القادمة سوف تخرج مؤسسة الضمان او الحكومة بتوصية لتجميد القانون لعام او 3 اعوام لان هذا القانون  يحتاج الى نسف في بنوده، اتوقع انهم الان يبحثون عن مخرج واضح لكي يخرجوا بماء وجه جيد امام المواطنين لكن سنكون دائما بالمرصاد وسنوضح للمواطنين ما يجري بكل شفافية".

شاشة نيوز اتصلت بمسؤولين كبار في وزارة العمل للتعليق على استقالة السيد حرز الله لكنهم اكدوا ان من يتحدث في هذا الموضوع فقط وزير العمل وقد حاولنا الاتصال به لكن لم يجب على هاتفه.

وكان حرز الله قدم استقالته من منصبه امس.

 وقال في كتاب الاستقالة ان الاسباب التي دفعته لاتخاذ هذا القرار، هو تكليف  د. ماجد الحلو بالاشراف التام والكامل على الإدارة التنفيذية لمؤسسة الضمان، مشيرا الى ان هذا القرار  لم يكن قانونيا ويتناقض ونصوص قانون الضمان الاجتماعي الذي لا يعطي أي صلاحيات في المؤسسة إلا لمجلس الإدارة والمدير العام.

وشدد حرزالله كذلك على أنه لا يستطيع الاستمرار بالعمل في ظل الوضع القائم داخل مؤسسة الضمان، خاصة وأن الوضع القائم لا يتيح له المساهمة بالشكل اللازم لانجاز عدة جوانب هامة حتى تنطلق المؤسسة بنشاطاتها بشكل سليم، وفق كتاب الاستقالة..

وكانت الحكومة طلبت الأسبوع الماضي، التنسيب إلى الرئيس محمود عباس بإعارة رئيس هيئة التقاعد ماجد الحلو، إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي لمدة سنة.


التعليقات