صحف عبرية: حزب الله خطط مشروع أنفاقه ليكون جزءا من بدء الحرب

  • الخميس 2018-12-06 - الساعة 13:16

تل أبيب- شاشة نيوز- كتبت الصحف الإسرائيلية، ومن بينها "هآرتس" و"يسرائيل هيوم" ويديعوت احرونوت"، اليوم الخميس، أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قدرت، أن حزب الله خطط لكي يكون مشروع أنفاقه جزءا من بدء الحرب. 

وبحسب أحد كبار الضباط في القيادة الشمالية، فإن إسرائيل تملك معلومات حول مشروع الأنفاق بأكمله، وأنه لا يوجد نفق لا تعرف عنه. ووفقا للضابط، فإن قوات الأمن الإسرائيلية ستضرب مشروع الأنفاق كله في الأسابيع المقبلة.

ويسود الاعتقاد في الجيش أن حزب الله كان ينوي استخدام الأنفاق في وقت الحرب، وإرسال قوات صغيرة عبرها إلى إسرائيل لنصب الكمائن، وضرب قوافل الجيش الإسرائيلي واختطاف مدنيين. وقال ضابط رفيع يشارك في عملية تدمير الأنفاق، إن "القوات التي كان من المفترض أن تخرج من الأنفاق، كان مخططا لها أن تساعد غالبية قوات حزب الله على الوصول إلى إسرائيل برا".
ووفقاً للضابط، فقد أدرك الجيش الإسرائيلي في بداية العقد أن حزب الله كان يخطط لمهاجمة إسرائيل تحت عنوان "احتلال الجليل"، وأضاف: "هناك منطق في اختيار موقع الأنفاق: فهي تقود إلى مواقع تسيطر على المحاور الرئيسية في الشمال.

وأضاف الضابط: "حزب الله يخفض من ظهوره ويصمت بشكل أساسي اليوم. فقد فوجئ جدا ويشعر بالإحراج من العملية وقدرتنا على معرفة الكثير من الأشياء عنه - حتى الأكثر حساسية. عنصر المفاجأة كان مهما للغاية". وأضاف الضابط: "إنهم لا يعرفون بالضبط مدى معرفتنا للمشروع ومخططاتهم، ونحن نعرف الكثير".

نتنياهو يطلع الأمين العام للأمم المتحدة على عملية "الدرع الشمالي"

في السياق نفسه، تكتب الصحف أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تحدث، أمس، هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، وقال إنه ينظر بخطورة كبيرة إلى الخرق الفظ للسيادة الإسرائيلية وخرق قرار مجلس الأمن 1701.

وأضاف رئيس الوزراء أن هذا جزء آخر من عدوان إيران في المنطقة. واطلع نتنياهو الأمين العام للأمم المتحدة على تفاصيل عملية الدرع الشمالي، وقال إنه يتوقع أن تدين الأمم المتحدة بشدة انتهاك السيادة الإسرائيلية من قبل حزب الله.


التعليقات