خاص| بعد وفاة 12 مواطنا بغزة..هل هناك اصابات بانفلونزا الخنازير بالضفة؟

  • الخميس 2018-12-06 - الساعة 12:57

رام الله- خاص شاشة نيوز- بعد الاعلان عن وفاة 12 مواطناً في قطاع غزة بمرض إنفلونزا الخنازير (H1N1) منذ بداية فصل الشتاء الحالي في قطاع غزة، تساؤل الكثيرون عن ما اذا كان هناك وفيات او اصابات في الناحية الاخرى من الوطن (الضفة الغربية).

الناطق باسم وزارة الصحة اسامة النجار قال في حديث لشاشة " لم تسجل حتى هذه اللحظات اية وفيات او حتى اصابات بهذا المرض في الضفة الغربية".

واضاف النجار " وزارة الصحة على جاهزية تامة للتعامل مع اية حالات او اصابات بهذا المرض" وطمأن المواطنين بعدم القلق من ذلك.

جهود مكثفة لعدم انتشاره 

وكانت مستشفيات في قطاع غزة، اعلنت عن وفاة 12 مواطناً من أعمار مختلفة بعيد إصابتهم بمرض الإنفلونزا المعروف باسم (H1N1) منذ بداية فصل الشتاء الحالي في قطاع غزة.
وأكد مصدر في الصحة لـ"شاشة نيوز"، أنه تم تسجيل عدة حالات وفيات مصابة بمرض إنفلونزا الخنازير، إضافة إلى إصابات بالإنفلونزا الموسمية (12حالة)، خاصة لدى المواطنين المرضى من كبار السن والأطفال، في مختلف مناطق قطاع غزة.
وتبذل الصحة في غزة، جهوداً مكثفة لعدم إنتشار فيروس الإنفلونزا بين المواطنين في غزة، حيث تسلمت الأسبوع الماضي (8000) جرعة من اللقاح الواقي للفيروس تكفي لتطعيم ثمانية آلاف مواطن، ويتم توزيعها على الفئات الخطرة التي تعاني من المرض سيما مرضى الكلى والسرطان والصدرية المزمن والحوامل والعاملين في مراكز العناية المكثفة بالمستشفيات من الأطباء والممرضين في القطاع.
من جهته، أكد مركز الميزان لحقوق الإنسان الناشط في قطاع غزة، أنه استناداً على عمليات الرصد والمتابعة للمستجدات الصحية، فإن قطاع غزة يتمتع بخصوصية تجعل من فيروس (H1N1) سريع الإنتشار كونه ينتقل بسرعة بين الأشخاص في الأماكن المزدحمة.
وتعد غزة من المناطق مرتفعة الكثافة السكانية على مستوى العالم، وتقدر معدلاتها بحوالي (5,205) فرد لكل كيلو متر مربع، ما يستوجب من الجهات المشرفة على الصحة رفع حالة التأهب والاستعداد للتصدي للمرض الذي فتك بحياة (12) مواطناً.
وبين المركز الميزان أنه يتابع باهتمام بالغ المستجدات الصحية، مطالباً الجهات المعنية بالصحية زيادة درجات التنسيق، وسرعة تنفيذ برامج وقائية، وتوفير أعداد كافية من اللقاحات والأدوية المضادة التي من الممكن أن تقلل من المضاعفات الحادة والوفيات في صفوف السكان، داعياً إلى مواصلة برامج التوعية ومواصلة نشر المعلومات والبيانات المتعلقة بالإنفلونزا.
وأكدت مستشفيات ومراكز الرعاية الأولية في غزة، زيادة تردد المواطنين الذين يشتكون من أعراض فيروس الأنفلونزا.

خطير على اصحاب المناعة الضعيفة 
وكانت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها، أشارت إلى أن فيروس "الإنفلونزا" من المحتمل أن يؤدي إلى الوفاة إذا ألم بالفئات الأشد تعرضاً لخطر ظهور المضاعفات خاصة أصحاب المناعة الضعيفة كالأطفال والمسنين والأفراد المصابين بأمراض مزمنة، واعتبرت أن تعزيز المناعة من أفضل الطرق للوقاية من عدوى فيروس الأنفلونزا.
وشدد الميزان على ضرورة اتخاذ التدابير الكفيلة بمحاصرة المرض، وتوفير اللقاحات الكافية في الوقت وبالعدد المناسب، داعياً كافة الجهات المشرفة على الخدمات الصحية من قطاع حكومي وأهلي وخاص ووكالة الغوث إلى زيادة مستوى التنسيق والمتابعة من أجل التغلب على أزمات القطاع الصحي في غزة.
وقال مدير دائرة التثقيف وتعزيز الصحة في الإدارة العامة للرعاية الأولية، معين الكريري، في تصريح لـ"شاشة نيوز":إن التطور الطبي الكبير وتوفر التطعيمات والأدوية اللازمة وتقدم مستوى النظافة والتغذية جعل من السهل التعامل مع الإنفلونزا، خاصة عند اتباع البروتوكولات الوقائية والعلاجية بشكل صحيح.

سبل الوقاية
وأوضح الكريري، أن الإنفلونزا بطبيعتها قد تتسبب في إعياء شديد ومضاعفات عديدة لدى الأفراد خاصة الذين يندرجون ضمن مجموعات الخطر العالي مثل كبار السن والحوامل والمصابين بضعف المناعة والمرضى المزمنين والأطفال دون عمر السنتين، داعياً هذه الفئات وكافة الأفراد إلى اتباع الخطوات الوقائية التي تتمثل في الحصول على التطعيم اللازم المتوفر لكافة الفئات العمرية بعد عمر 6 أشهر، والاهتمام بالنظافة الشخصية والابتعاد عن الأماكن المزدحمة والاحتكاك المباشر بالآخرين والحصول على التغذية الصحية الجيدة وتعقيم وتنظيف الأدوات المستخدمة.
وحذر المواطنين، أنه في حال الشعور بأعراض الإنفلونزا كالصداع وسيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة وآلام المفاصل والساقين وضيق التنفس واستمرارها لمدة ثلاث أيام فيجب على المريض التوجه مباشرة إلى الطبيب لتلقي البروتوكول العلاجي المناسب مع الحرص على الابتعاد عن الآخرين لمنع انتقال العدوى إليهم، منوهاً إلى أن الراحة وتناول المشروبات الساخنة والدافئة عاملان مهمان للحد من أية مضاعفات خاصة على الجهاز التنفسي.


التعليقات