خاص| ماذا يفعل غياب الشمس بالأسيرات المضربات؟

  • الأحد 2018-11-04 - الساعة 16:49

رام الله- خاص شاشة نيوز: ترفض الأسيرات الفلسطينيات منذ شهرين تقريباً الخروج إلى ساحة "الفورة" في سجن هشارون رفضاً لانتهاك إدارة السجون خصوصيتهن، وتركيبها كاميرات مراقبة في الساحات.

وقال نادي الأسير في تصريحات خاصة لـ شاشة نيوز إن سجن هشارون كان يحتوي على 30 أسيرة عند بدء الاحتجاج، وقد قامت غدارة السجون بنقل جزء كبير من الأسيرات وعلى دفعات إلى سجن الدامون.

وأضاف النادي أن إسرائيل ستكمل نقل جميع الأسيرات إلى الدامون يوم الثلاثاء المقبل، ما يعني أن ملف إضراب الأسيرات عن الفورة سينتهي.

وعانت الأسيرات من عزلة قاتلة بعدما قررن الصوم عن الشمس وعدم رؤيتها إلا بعد تحقيق مطالبهن وسحب كاميرات المراقبة.

لكن، ومن الناحية الطبية، كيف ستتأثر أجساد الأسيرات بعد هذه الفترة من عدم التعرض لأشعة الشمس؟

 

أمراض القلب

تشير الدراسات الطبية إلى أنه عندما لا تتعرض أجسام البشر إلى أشعة الشمس مطلقاً أو لوقت كافٍ يومياً يتعذر إنتاج فيتامين "D" الذي يقوم بدور أساسي في الوقاية من أمراض القلب ومشاكل الأوعية الدموية .

 

مزيد من التعاسة

تحاشي التعرض لأشعة الشمس له تأثير سلبي على الجانب النفسي بشكل ضار جداً؛ لأن البقاء بعيداً عن الشمس يقلل من إنتاج الجسم لهرمون السيروتونين -هرمون السعادة - وهو ما يؤدي إلى الدخول في حالات من التقلبات المزاجية والإصابة باكتئاب الشتاء طوال العام.

 

 

أوجاع الجسم

وربما يؤدي عدم التعرض لأشعة الشمس إلى إصابة الإنسن بأوجاع عضلية متفرقة وغير وذلك لعدم امتصاص الجسد لأشعة الشمس بالقدر الكافي، حيث تقوم أشعة الشمس بتدفئة عضلات الجسم المختلفة وخصوصاً المحورية منها كعضلات أسفل الظهر والرقبة بالإضافة إلى الكتفين وتقلل من الأوجاع الناجمة عن التهابات المفاصل .

 

مناعة ضعيفة

كلما قلت فترة التعرض لأشعة الشمس قلت وضعفت قوة جهاز المناعة في جسدك وذلك بسبب النقصان الشديد في عدد كرات الدم البيضاء المسؤولة عن محاربة الفيروسات والبكتيريا بداخل الجسم .

 

التسوس

ويتسبب عدم التعرض لأشعة الشمس بتسوس الأسنان، فقد كشفت العديد من الأبحاث الطبية أن الأشخاص الذين يحصلون على وقت أطول من التعرض لأشعة الشمس يصابون بمشاكل الأسنان بنسبة أقل.


التعليقات