خاص| هل سيرتفع سعر زيت الزيتون؟

  • الخميس 2018-10-04 - الساعة 13:19

رام الله- خاص شاشة نيوز- مع اقتراب موسم قطف الزيتون لهذا العام والذي حددته وزارة الزراعة في الثاني عشر من الشهر الجاري كثرت تساؤولات حول حجم الانتاج واسعار الزيت لهذا العام .

مدير عام مجلس الزيتون الفلسطيني "فياض فياض" قال في حديث مع شاشة نيوز أنه وحسب توقعات وزارة الزراعة فان انتاج زيت الزيتون سيشهد تراجعا ملحوظا خلال الموسم الحالي.

وذكر أنه يتم انتاج ما معدله 20 الف طن سنويا من الزيتون، ولكن هذا العام من المتوقع ان تنخفض هذه النسبة الى النصف اي 10 الاف طن، لذلك يعتبر هذا الموسم ضعيفا بعض الشيء، بالمقارنة مع العام الماضي حيث تم انتاج 17 الف طن، الأمر الذي سيؤدي الى ارتفاع طفيف في الاسعار. 

وقال فياض: " لا نريد أن نرجع السبب وراء هذا التراجع "للمعاومة" وهي ظاهرة الزيتون التي تعني أن الأشجار تحمل محصولا وفيرا في عام ، وتحمل محصولا قليلا جدا أو لاتحمل في العام الذي يليه، لكن هذه الظاهرة تم الحد منها منذ عام 2010."

وذكر أنه ربما يعود السبب وراء هذا التراجع الملحوظ للعوامل المناخية، ومجيء الامطار في غير ميعادها في شهر نيسان وايار، وسقوط البرد على بعض المناطق ما أدى الى انعدام الزيتون في تلك المناطق.

وتابع فياض أنه لم يكن هنالك برودة كافية في فترة "المربعانية" في فصل الشتاء، وكان هناك ارتفاع في درجات الحرارة في الفترة التي يحتاج فيها شجر الزيتون للإزهار.

وقال فياض: "خلال هذا العام اصدرت اللجنة المكونة من رئاسة الوزراء توصياتها بعدم السماح بالاستيراد من الخارج، لكن بعد 6 اشهر اذا شعرنا اننا بحاجة لزيت من الخارج ربما سيتم اللجوء للاستيراد لكن هذا القرار ليس قرار فردي، والقرار يعود لرئاسة الوزراء." 

وذكر أنه يستحيل ان يتم منع التصدير للخارج، لان هذه الخطوة تم العمل عليها لمدة 10 سنوات كاملة، والان بعدما اصبح زيت الزيتون الفلسطيني متواجد في كل أسواق دول العالم، لا يمكننا أن نوقف التصدير بسبب التراجع المتوقع لهذا الموسم.


التعليقات