أوباما: أشد موجة جفاف تضرب أميركا منذ نصف قرن

  • الأربعاء 2012-08-08 - الساعة 12:12

 

واشنطن- وكالات- قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن أشد موجة جفاف تضرب الولايات المتحدة منذ نصف قرن تتسبب في تقلص انتاج المحاصيل والماشية في البلاد ودعا الكونغرس لإقرار مشروع قانون زراعي يسمح بارسال مساعدات لمزيد من المزارعين ومربي الماشية لمواجهة الكارثة.
 
وقال أوباما خلال اجتماع لمجلس شؤون الريف بالبيت الأبيض الثلاثاء إن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لتخفيف آثار الجفاف. وأضاف "إنه جفاف تاريخي وله تأثير شديد على المزارعين ومربي الماشية في ولايات كثيرة".
 
ويعاني أكثر من 60 بالمئة من الولايات الأميركية باستثناء ألاسكا وهاواي من جفاف يصنف على أنه متوسط إلى استثنائي. ويتوقع محللون أن يتسبب الجفاف في انخفاض محصول الذرة لأدنى مستوى في ست سنوات.
 
وقبل ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية قال أوباما إنه ينبغي للكونغرس أن يكمل العمل بشأن مشروع قانون زراعي مدته خمس سنوات.
 
واقترح الزعماء الجمهوريون في مجلس النواب مساعدات للإغاثة من الكوارث بقيمة 383 مليون دولار لدعم منتجي الماشية قبل تأجيل الجلسات للصيف بعدما لم يتمكنوا من اقرار مشروع القانون.
 
وقال أوباما في أول تعليق منذ أسابيع بشأن مشروع القانون "ينبغي للكونغرس اقرار مشروع القانون الزراعي الذي لن يقدم فحسب وسائل الاغاثة الهامة من الكارثة وإنما سيدخل أيضا اصلاحات ضرورية."
 
وأقر مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون نسخته من مشروع القانون في حزيران .