خاص| نظام جديد في إسرائيل يحد من الدفع بالكاش- هذه آثاره!

  • السبت 2018-09-29 - الساعة 12:04

كيف سيعمل هذا النظام، وهل سيؤثر على العمال الفلسطينيين في إسرائيل؟

رام الله- (خاص) شاشة نيوز: أصدرت إسرائيل قراراً بمنع الدفع بالكاش فوق مبلغ 11 ألف شيقل، وذلك اعتباراً من بداية العام الجديد 2019.

وقال المختص في الشأن الاقتصادي محمد خبيصة في تصريحات خاصة لــشاشة نيوز إن هذا القرار يهدف بالدرجة الأولى إلى خفض التعامل بالكاش، والاستعاضة عن ذلك بالدفع من خلال الحوالات والبطاقات والنظام المصرفي، وذلك بهدف مكافحة التهرب الضريبي في إسرائيل، إضافة إلى تقلقل تكلفة طباعة العملة وحفظها ونقلها وتأمينها.

وأشار خبيصة إلى أنه حتى الآن لا يُعرف فيما إذا كان هذا النظام سيطبق في فلسطين أم لا، مشيراً إلى أنه في حال تطبيقه في الأراضي الفلسطينية فإن ذلك سيعمل على الحد من تدفق السيولة غير المنضبط، إضافة إلى مكافحة التهرب الضريبي في فلسطين أيضاً.

وأوضح أن النظام الإسرائيلي الجديد سيؤثر على العمال الفلسطينيين من جهة أنهم سيتقاضون رواتبهم من خلال البنوك وليش بطريقة الكاش، ما يعني أنهم سيضطرون لدفع ضرائب كضريبة الدخل وما إلى ذلك.

وأضاف لــشاشة أن النظام الجديد في إسرائيل سيفرض عقوبة السجن لمدة 3 سنوات على من يحاول التهرب من قانون منع المدفوعات بالكاش، مشيرا إلى أن حتى لاشيكات سيكون لها سقف محدد، أي أن صاحب الشيك لا يستطيع كتابة المبلغ الذي يريده، كما أن  تجيير الشيكات ستفرض عليها قيود، بمعنى أنه لن يُسمح بتجيير لاشيكات لأكثر من 3 مرات.