زراعة غزة تمنع إستيراد الفاكهة من إسرائيل

  • الأربعاء 2018-07-11 - الساعة 12:14

غزة-شاشة نيوز- أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، عن منع إستيراد وإدخال الفواكه من دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى أهالي القطاع، عقب قرار الاحتلال منع إدخال البضائع والمواد الأساسية.
وأفاد مراسلنا نقلاً عن، مدير عام التنسيق والتسويق بزراعة غزة، تحسين السقا، أن الزراعة قررت منع استيراد الفاكهة من إسرائيل عبر معبر كرم أبو سالم التجاري، جنوب شرق قطاع غزة.
وأوضح السقا أن هذا القرار يأتي رداً على منع سلطات الاحتلال تصدير الخضار المنتجة محلياً في غزة، وفي إطار دعم المنتج المحلي من هذا القرار، قائلاً:"في سبيل حماية المنتج والمزارع حتى يستطيع تسويق منتجاته التي يقوم بزراعتها خاصة في ظل منعه من تصديرها حتى إلى الضفة الغربية".
وأكدت الزراعة، أن قطاع غزة يستورد 30ألف طن من الفاكهة سنوياً، وهو ما يبلغ قيمته ما بين عشرة ملايين و15 مليون دولار في حين يمنع الاحتلال المزارع من غزة من تصدير منتجاته، مضيفاً لدينا اكتفاء ذاتي في الفواكه مثل الجوافة والبلح والحمضيات والعنب، لذلك تم اتخاذ هذا القرار لإتاحة الفرصة للمنتج المحلي، ولدينا اكتفاء ذاتي بالخضروات بنسبة 98%.
وتمع إسرائيل، تصدير الخضروات والفواكه من غزة إلى الضفة والأسواق العربية منذ سنوات، لكنها تسمح بين الفينة والأخرى بتصدير كميات من الزهور والفراولة إلى أوروبا بعد ضغط الاتحاد الأوروبي.
من جهته، أكد رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع في غزة، رائد فتح، أن كل البضائع ممنوعة أن تدخل إلى غزة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدا المواد الغذائية والطبية، عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.
وقال فتوح في تصريح لـ"شاشة نيوز":"حتى المؤسسات الدولية العاملة في القطاع لا يدخل لها أي شيء من البضائع أو المواد، بل يدخل فقط الطحين مواد غذائية وطبية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، أما مواد إنشائية أو بلاستيكية ومنسوجات ومواد صحية، سيراميك وكراميكا وبلاط وملابس وأحذية وقرطاسية وكل شيء توقف عن غزة، أكل وشرب ودواء فقط".
ونوه إلى أن ما يدخل للقطاع من شاحنات محملة بالمواد الغذائية والطبية فقط هو 70شاحنة، من أصل 800-1000شاحنة كانت تدخل للقطاع، قبيل الإجراءات الإسرائيلية على غزة، محملة بالبضائع والمواد الغذائية.
واتخذت إسرائيل قبل يومين قراراً بمنع دخول البضائع والمواد بكافة أنواعها إلى قطاع غزة، بحجة استمرار إطلاق الفتية الفلسطينيين طائرات ورقية وبالونا محملة بشعل صوب المناطق الحدودية الإسرائيلية المتاخمة لغزة.

 

 


التعليقات