خاص| ما حقيقة الـ '1000 والـ 500 شيقل الجديدة'؟

  • الأحد 2018-06-10 - الساعة 17:53

معلومات هامة حتى لا تقع في فخ المزورين .. 

رام الله- خاص شاشة نيوز: انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإخبارية المحلية أخبار عن طرح إسرائيل لعملة جديدة من فئتين جديدتين هما 1000 و500 شيقل، إلا أن هذه المعلومات وبعد فحصها من قبل موقع شاشة تبينت أنها مغلوطة.

وأوردت مواقع محلية خبراً قالت إنه نقلاً عن وسائل إعلام إسرائيلية يتضمن صورة لعملة ورقية جديدة، بفئة 500 شيكل و1000 شيكل.

وقالت تلك المواقع أن البنك المركزي الإسرائيلي، أعلن أن هذه العملة الجديدة أصبحت متاحة في البنوك الإسرائيلية، وسيتم ضخها إلى الأسواق والبنوك الفلسطينية في الشهر المقبل.

موقع شاشة نيوز: قام بفحص الصور المنتشرة على تلك المواقع، ووجد أنها منشورة فعلاً على موقع البنك المركزي الإسرائيلي لكنها ليست عملة جديدة، بل فئات قديمة من عملة الشيقل ترجع إلى عام 1980 و1982، إضافة إلى أن نفس البنك لم ينشر أبداً عن طرح فئة جديدة من العملة الإسرائيلية.

وفي هذا السياق يقول الصحفي المختص بالشأن الاقتصادي محمد خبيصة لـشاشة نيوز إن طرح مثل هذه الفئات صعب، لأنها تساعد في التهرب ونقل الأموال بطرق غير مشروعة، وهو أمر تكافحه الدول بكافة الطرق، حيث يوم الاتحاد الأوروبي حالياً بنقاش إلغاء ورقة الـ500 يورو لأجل هذا الأمر.

ويحذر موقع شاشة نيوز الإخباري جمهور المواطنين من هذه الأخبار التي يمكن أن تستخدم من قبل مزوري العملات في توزيع هذه النماذج القديمة على أنها عملة جديدة.


التعليقات