خاص| أمطار على فلسطين 'في عز الصيف'

  • الأحد 2018-06-10 - الساعة 17:02

هل ستسقط الأمطار على فلسطين في حزيران الجاري؟

خاص شاشة نيوز: لسنا معتادين على الأمطار في شهر حزيران/ يونيو، فكما العادة تسود الأجواء الحارة والجافة شهر حزيران من كل عام، وعادة ما يلقب حزيران ببوابة الصيف، والآن برزت توقعات جوية تفيد بأن أمطاراً ستزورنا هذه المرة في حزيران 2018، فما صحة هذه التنبؤات؟

الراصد الجوي قصي حلايقة قال لـــشاشة:" إن عام 2018 شهد أحداثاُ جوية غير عادية، كالعاصفة المطرية الرعدية، التي ضربت فلسطين في أبريل الماضي".

وأضاف:" بناء على سلسلة التغيرات الغير عادية في الطقس، فسوف تتجدد الأمطار منتصف الأسبوع الجاري، وتحديداً يومي الثلاثاء والأربعاء القادميين، لتكون بذلك أول أمطار تزور فلسطين في شهر حزيران منذ العام 92، الذي شهد حالة مماثلة لما سيجري".

 

الحر سيخف بدءاً من الغد

وعن حالة الحر التي نمر بها هذه الأيام، قال حلايقة لــشاشة إنه واعتباراً من يوم غد الاثنين، ستهبط درجات الحرارة لتعود لمعدلاتها العامة، وتصبح الأجواء معتدلة إلى حارة نهاراً وباردة ليلاً.

وعن الحالة الجوية خلال اليومين الماطرين، الثلاثاء والأربعاء القادميين، أوضح "أن درجة الحرارة ستقدر تقريباً بـ24 درجة مؤية، وسيكون الطقس لطيفاً نهاراً وبارداً ليلاً، نتيجة كتلة هوائية باردة قادمة من أواسط القارة الأوروبية باتجاه البحر المتوسط".

وبيّن أن كمية الأمطار ستكون متوسطة في منطقة الشمال والوسط، وقد تكون مصاحبة للرعد، أما في الجنوب ستكون الفرصة أضعف لتساقط الأمطار.

وقال:"بخصوص يوم الخميس، ستعود درجات الحرارة إلى طبيعتها، حارة نهاراً ولطيفة ليلاً".

 

خلال العيد سيعود الحر

وعن الطقس خلال العيد، قال حلايقة:" أول أيام العيد، الجمعة القادم، سيكون الجو صيفي عادي، حار نهاراً ومائل للبرودة ليلاً خاصة فوق المرتفعات.

فيما أوضح أن ثاني وثالث أيام العيد، ستزداد درجات الحرارة وتصل إلى بداية الثلاثينيات.

 وفي سياق متصل، بيّن حلايقة أنه من المفترض أن ندخل في فصل الصيف رسمياً من ناحية مناخية، في 21 من الشهر الجاري، والذي يصادف يوم الخميس بعد انقضاء فترة العيد.  

وفي تصريحات سابقة، للراصد الجوي أيمن المصري أوضح لــشاشة أن العيد سيبدأ يوم الجمعة القادم، وأول يوم ستكون الحرارة معتدلة نوعاً ما.

وأضاف: "لكن ارتفاعاً كبيراً ستشهده الحرارة ثاني أيام العيد، وستكون الأجواء حارة جداً في كافة المناطق، وقد تقدر درجات الحرارة بـ34 درجة مؤية".

وتابع:" في آخر يوم العيد، ستعود الحرارة مرة أخرى للانخفاض، وستهبط درجات الحرارة تقريبا 5 درجات مؤية، وستبقى في نهاية العشرينات".