خاص| امتحان الانجاز..الفرز بعد العيد ولا أخطاء بالاسئلة

  • الأحد 2018-06-10 - الساعة 12:33

رام الله- خاص شاشة نيوز- من المقرر ان ينهي اكثر من 76 الف طالب وطالبة امتحان الثانوية العامة "الإنجاز" للعام 2018 بعد غد الثلاثاء.

ولم يتبقى على الطلبة المتقدمين لامتحان الانجاز سوى مبحثي الرياضيات وتكنلوجيا المعلومات. ( غدا الاثنين مبحث الرياضايات وبعد غد الثلاثاء مبحث تكنلوجيا المعلومات).

الانتهاء من تصحيح بعض المباحث 
وعن طبيعة سير الامتحان قال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم العالي، صادق الخضور لشاشة، "ان الامور تسير كما هو مخطط لها، شارفنا على الانتهاء من تصحيح بعض المباحث وطواقم الادارة العامة للامتحانات ستعمل حتى في فترة عطلة العيد حرصا على مواصلة العمل وانجازه باسرع ما يمكن".

نسبة الخطأ صفر 
واضاف  "لا مشكلات حتى اللحظة رغم سماعنا بعض الملاحظات على مواقع التواصل الاجتماعي عن صعوبة الاسئلة، نحن نؤكد انه يكون لدينا قبل الامتحان جدول مواصفات وبعد الامتحان لدينا مؤشرات نستقيها من مراكز التصحيح وحتى اللحظة نعتقد ان الامتحان كان مرضي بشكل كامل،  وهذا العام لم تثر اي مشكلة ونسبة الخطا في الاسئلة صفر بالمية".

موعد النتائج
وقال الخضور لشاشة "في حال سارت الامور كما هو مخطط لها نتوقع ان تبداء عملية الفرز بشكل سريع بعد العيد وتحديدا صباح الاثنين المقبل". 

واضاف "لازال الوقت مبكرا للحديث عن موعد اعلان النتائج ونؤكد ان ذلك سيتم عبر بيان رسمي يصدر عن الوزارة في الوقت المناسب".

وكانت لجنة الامتحانات العامة، في وزارة التربية والتعليم العالي، ذكرت ان عدد المتقدمين لامتحان الثانوية العامة :الانجاز" 76811 طالبا وطالبة في دورته الأولى "دورة مروان شرف" في المحافظات الشمالية والجنوبية.

وأوضحت اللجنة أن 42% من الطلبة من المحافظات الجنوبية ونحو 48% في المحافظات الشمالية، وهم موزعون على 9 فروع أساسية؛ يتضمن بعضها مسارات تطبيقية.

656 قاعة
ولفتت إلى أن الامتحان ينظم في 656 قاعة، من ضمنها القاعات الثلاث التابعة للمدارس الفلسطينية خارج الوطن في كل من قطر ورومانيا وبلغاريا، مشيرة إلى أن ما يقرب من 21 ألف سيعملون في الامتحان ما بين مراقبين ومصححين.

وبينت اللجنة، أن أعداد المتقدمين زادت عن العام الماضي بنسبة بلغت (6.6%).

توزيع الفروع 
وأشارت إلى أن المتقدمين يتوزعون على النحو الآتي51447 طالبا/ة في الفرع الأدبي، و18937 طالبا/ة في الفرع العلمي، و3279 طالبا/ة في فرع الريادة والأعمال، و40 طالبا/ة في فرع التكنولوجيا الذي يعقد لأول مرة بدءا بمديرية القدس، بينما يتقدم للامتحان 3108 طلاب في الفروع المهنية المختلفة (الزراعي، والصناعي، والفندقي، والاقتصاد المنزلي والتطبيقي).

نظام الانجاز 
وأكدت اللجنة أن نظام الإنجاز يتيح فرصا إضافية للطالب المتقدم للامتحان، وتحسين معدله أو استكماله بعض المواد بدورتين في العام ذاته لمن اجتاز بنجاح نصف المباحث على الأقل، وقلَّص عدد جلسات الامتحان، وزاد التركيز على المباحث المرتبطة بصلب التخصص في احتساب المعدل، منوهة إلى التركيز على المهارات العملية التطبيقية في مبحث التكنولوجيا عبر احتساب 30% من علامة المبحث في الفروع جميعها على مهارات عملية تطبيقية أداها الطالب في مدرسته، لافتة إلى أن النظام الجديد يتميَّز بدرجة عالية من المرونة، ويقلل التكلفة ويحدَّ من التوتر والقلق لجميع الطلبة، بمن فيهم ذوو الإعاقة والحالات والظروف الخاصة.